ما حكم من يحج على والده المتوفي أكثر من حجة .؟ حفظ
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : إذا مات الإنسان ولم يحج حجة الإسلام فحج ابنه عنه ويعني بعد حجة الإسلام للحي هذا حج عن والده أو أمه ثلاث حجج أو أربع فأتى من ينكر عليه يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما أرشد إلى كثرة الحج إلى الميت فما قولكم؟
الشيخ : أنا أوافق هذا الذي أنكر عليه وأقول إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرشد أمته إلى أن يحج عن الميت إلا في الفريضة كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح، والحج عن الوالدين تطوعًا هذا لم يرد إطلاقا لكن مع ذلك لا نقول إنه حرام، بل نقول إن تركه أفضل، وينبغي لنا أن نعلم مسألة مهمة وهي أن الدعاء للميت أفضل من التصدق له وأفضل من الحج له وأفضل من الأضحية له، والدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) ولم يقل أو ولد صالح يعمل له مع أن الحديث موضوعه.
فضيلة الشيخ : إذا مات الإنسان ولم يحج حجة الإسلام فحج ابنه عنه ويعني بعد حجة الإسلام للحي هذا حج عن والده أو أمه ثلاث حجج أو أربع فأتى من ينكر عليه يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما أرشد إلى كثرة الحج إلى الميت فما قولكم؟
الشيخ : أنا أوافق هذا الذي أنكر عليه وأقول إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرشد أمته إلى أن يحج عن الميت إلا في الفريضة كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح، والحج عن الوالدين تطوعًا هذا لم يرد إطلاقا لكن مع ذلك لا نقول إنه حرام، بل نقول إن تركه أفضل، وينبغي لنا أن نعلم مسألة مهمة وهي أن الدعاء للميت أفضل من التصدق له وأفضل من الحج له وأفضل من الأضحية له، والدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) ولم يقل أو ولد صالح يعمل له مع أن الحديث موضوعه.