بعض الناس لا يعرف الحكم ثم يعرفه بعد ذلك ، فهو لا يذكر كيف حالة زوجته أثناء الطلاق ، ولكن هذه غالب حالهم .؟ حفظ
السائل : شيخنا بعض النّاس لا يعرف الحكم ثم يعرفه بعد ذلك، فهو لا يذكر كيف كانت حالة زوجته أثناء الطّلاق، ولكن هذه هي غالب حالهم؟
الشيخ : يعني وقد انتهت العدّة؟
السائل : هو راجعها أصلاً قبل أن تنتهي العدّة.
الشيخ : أيه طيب، هذا ربّما نقول: ما دام راجعها فقد التزم أنّ الطّلاق واقع، وما دام هو رأي جمهور العلماء نمضيه.
وقد يقال: ما دمنا أنّنا نرى أنّه ليس بواقع فنقول هذه الرّجعة مبنيّة على طلاق غير صحيح فلا نعتبرها رجعة، فنقول إنّ رجعته إيّاها بمعنى إرجاعها إلى عصمته دون اعتبار الطّلاق، كما قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لعمر: ( مره -أي مر عبد الله بن عمر- أن يراجعها ).
السائل : نعم.
الشيخ : يعني وقد انتهت العدّة؟
السائل : هو راجعها أصلاً قبل أن تنتهي العدّة.
الشيخ : أيه طيب، هذا ربّما نقول: ما دام راجعها فقد التزم أنّ الطّلاق واقع، وما دام هو رأي جمهور العلماء نمضيه.
وقد يقال: ما دمنا أنّنا نرى أنّه ليس بواقع فنقول هذه الرّجعة مبنيّة على طلاق غير صحيح فلا نعتبرها رجعة، فنقول إنّ رجعته إيّاها بمعنى إرجاعها إلى عصمته دون اعتبار الطّلاق، كما قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام لعمر: ( مره -أي مر عبد الله بن عمر- أن يراجعها ).
السائل : نعم.