متى ينقطع وقت التمتع .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشّيخ من حجّ متمتّعاً ولم يصل إلاّ يوم ثمانية ماذا يفعل هل يحرم للحج بعد العمرة أم يبقى على الإحرام ؟
الشيخ : نحن نرى أنّ التمتّع ينقطع إذا دخل وقت الحجّ، ووقت الحجّ يكون في ضحى اليوم الثّامن، فمن لم يصل إلى مكّة إلاّ بعد خروج النّاس إلى منى نقول لا تأت بعمرة، انتهى وقتها، لأنّ الله يقول: (( فمن تمتّع بالعمرة إلى الحجّ )) فجعل عمرة وحجّا وجعل غاية بينهما، مسافة لقوله: (( إلى الحجّ )) .
السائل : ما هو بوقت!
الشيخ : فإذا وصل في هذا اليوم قلنا له الآن: إمّا أن تحرم مفردا وإمّا أن تحرم قارنا، أي نعم.
السائل : أليس وقت الزّوال؟
الشيخ : لا، بل قبل الزّوال، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم خرج بالمسلمين إلى منى وصلّى بها الظّهر، يعني قبل الزّوال بساعة أو ساعة ونصف أو ساعتين تقريبا.
السائل : وإذا انتهى قبل ساعة من العمرة؟
الشيخ : إذا انتهى فليس بلازم أن ينزع الثّوب، فلا بأس أن يبقى على ثياب إحرامه ويعقد الحجّ بالنّيّة، نعم.
الشيخ : نحن نرى أنّ التمتّع ينقطع إذا دخل وقت الحجّ، ووقت الحجّ يكون في ضحى اليوم الثّامن، فمن لم يصل إلى مكّة إلاّ بعد خروج النّاس إلى منى نقول لا تأت بعمرة، انتهى وقتها، لأنّ الله يقول: (( فمن تمتّع بالعمرة إلى الحجّ )) فجعل عمرة وحجّا وجعل غاية بينهما، مسافة لقوله: (( إلى الحجّ )) .
السائل : ما هو بوقت!
الشيخ : فإذا وصل في هذا اليوم قلنا له الآن: إمّا أن تحرم مفردا وإمّا أن تحرم قارنا، أي نعم.
السائل : أليس وقت الزّوال؟
الشيخ : لا، بل قبل الزّوال، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم خرج بالمسلمين إلى منى وصلّى بها الظّهر، يعني قبل الزّوال بساعة أو ساعة ونصف أو ساعتين تقريبا.
السائل : وإذا انتهى قبل ساعة من العمرة؟
الشيخ : إذا انتهى فليس بلازم أن ينزع الثّوب، فلا بأس أن يبقى على ثياب إحرامه ويعقد الحجّ بالنّيّة، نعم.