ذكرنا أنه إذا تعين الهدي فإنه لا ضمان عليه إن لم يفرط ، إلا إن تعين في الذمة ما معنى هذا .؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيك: ذكرنا أنّه إذا تعيّن الهدي .
الشيخ : نعم.
السائل : فإنّه لا ضمان عليه إذا لم يفرّط، إلاّ إن تعيّنت في الذّمّة، ما معنى هذا؟
الشيخ : يعني إذا كان واجباً في الأصل، مثل هدي التّمتّع واجب عليه على كلّ حال، وهدي التطوّع لا يجب إلاّ بالتّعيين.
السائل : هدي التّمتّع إن اشتراه ما صار متعين في الذّمّة؟
الشيخ : لا، هذا هدي عن واجب في الذّمّة، هدي التّمتّع قد وجب عليه قبل أن يشتريه، أمّا هذا لم يجب عليه إلاّ بعد أن اشتراه وعيّنه للتطوّع، نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : فإنّه لا ضمان عليه إذا لم يفرّط، إلاّ إن تعيّنت في الذّمّة، ما معنى هذا؟
الشيخ : يعني إذا كان واجباً في الأصل، مثل هدي التّمتّع واجب عليه على كلّ حال، وهدي التطوّع لا يجب إلاّ بالتّعيين.
السائل : هدي التّمتّع إن اشتراه ما صار متعين في الذّمّة؟
الشيخ : لا، هذا هدي عن واجب في الذّمّة، هدي التّمتّع قد وجب عليه قبل أن يشتريه، أمّا هذا لم يجب عليه إلاّ بعد أن اشتراه وعيّنه للتطوّع، نعم.