ما حكم الرقية لإمرأة أمرها الراقي بأن تنظر في الجدار إلى دائرة وحدد لها العائنين عندما غطى رأسه بالمشلح ووضع يده على رأسها ,ولم يقرأ قرآنا وأمرها أن تحضر سدرا وملحا فما رأيكم في هذا العمل.؟ حفظ
السائل : السّلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السّلام.
السائل : فضيلة الشيخ رجل تزوّج امرأة .
الشيخ : إيش؟
السائل : تزوّج امرأة ومنذ ليلة الزّواج امرأته يأتيها آلام وأوجاع والآن له ما يقارب ثلاث سنوات .
الشيخ : وله إيش؟
السائل : ما يقارب ثلاث سنوات من زواجه.
الشيخ : نعم.
السائل : والحالة مستمرّة عندها، ذهبت إلى أهلها، فأخذها أخوها إلى رجل يقرأ يثنى عليه ويذكر بالخير فلمّا ذهب بها إليه في مكان كالمجلس، قال لها انظري إلى الجدار وانظري فوق الدّائرة ، وشدي غطرتك وقربت منه، ثمّ أخذ المشلح الذي عليه ووضعه على رأسها وغطّاها به، ثمّ بعد ذلك مسك بأصبعها ووضع يده على رأسها ثمّ قرب منها وقال: أنت بك عين تسبّب في ذلك امرأتان أحدهما فيها عور، وهما عين الأمّ محبة، والأخرى زوجة عمّ زوجك، وأرى عرض جبهتها قدر أصبعين من أصابعه، وأخذ يتمتم، وقالت: أنّه لم يقرأ أي حرف من القرآن أجزم ولا حتى الفاتحة، ثمّ بعد ذلك قالت له أنّي أرى رجل يأتيني في غرفتي ويزعجني في المنام وكذا، فقال لا عبرة بهذا الرّجل الذي بك هو ما قلت لك، ثمّ تأتين الثّلاثاء القادم بسدر وملح مخلوط مع بعضه وماء وزيت، ثمّ سأقرأ فيه ثمّ تأتين. فلمّا أتاه الأخ بما طلب أخبره أنّ المرأة الثانية هي زوجة عمّ الزّوج، فما رأيك في هذا؟
الشيخ : طيب، وهل هذا الرّجل الذي أخبر بأنّ الذي أصابها بالعين فلانة وفلانة هل هذا حقيقة؟
السائل : كيف يا شيخ؟
الشيخ : هل حقيقة أنّ المرأتين هما اللّتان أصابتاها بالعين؟
السائل : لا نعلم.
الشيخ : طيب من أين جاءه هذا؟
السائل : لا أعلم يا شيخ.
الشيخ : أنا أخشى أن يكون هذا من المشعوذين المفرّقين بين النّاس.
السائل : أنا ناقشت أخي هذه المرأة قلت كيف تذهب بأختك إلى هذا الرّجل؟
فقال: إنّه رجل يذكر بخير وأنّه شيخ وأنّه كذا وكذا وشفا الله على يده الكثير، وأنّه يقرأ قرآنا وليس صحيحا الذي قيل عنه وكذا، فقلت له سؤال واحد: هو يقرأ لعلّه يستخدم الجنّ المسلمين بالشّروط الذي ذكرها العلماء كشيخ الإسلام لكن أريد سؤالا واحدا وهو أنّه كيف يرى المرأتين في جبهتها؟ هذا الذي سألته.
الشيخ : هو على كلّ حال أنا أرى أن لا يذهب لهذا وأمثاله، وأن يقال: إذا كان صاحب خير يقرأ على المصاب بالعين أو غيرها من الأمراض ويكفي، أو يُعلم العائن ويطلب منه ما أمر به النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام.
السائل : ... فهل آخذ من المرأتين ماء لزوجتي أو يكون هذا من تصديق الكاهن؟
الشيخ : لا شكّ أنّه إذا أخذ فهو مصدّق، حتى نعرف هذا الرّجل وحاله، قد يكون الرّجل ظاهره الصّلاح لكنّه يستعين بالجنّ بأشياء محرّمة فمثل هذه الأمور يجب التوقّف فيها.
السائل : يعني لا يأخذ من المرأتين؟
الشيخ : لا أشير عليه أن يأخذ منهما أبدًا، يستعين بالله ويقرأ ويستعمل الأشياء المفيدة.