ما رأيكم فيمن يصور الله تعالى في تجسيده في الكاركاتير يكون في الجريدة .؟ حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فإننا نفتتح هذا اللقاء الشهري، بل هذا اللقاء الأسبوعي بعد الإجازة، وذلك يوم الخميس السادس والعشرين من شهر ربيع الآخر عام ستة عشر وأربعمائة وألف.
ونظراً لأنه حان وقت الأسئلة وأنه لا يمكننا أن نتكلم على شيء من التفسير، فإننا نبدأ بالأسئلة الآن، ونسأل الله للجميع التوفيق.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : ما رأيكم فيمن يصور الله سبحانه وتعالى في تجسيده في كاريكاتير يكون في المجلة أو في الجريدة؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
رأينا أن هذا ضلال بين، لأن الله عز وجل أعظم وأجل من أن يصور بشيء فإنه: (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ))، ومهما تخيل الإنسان من صورة فإنه لن يستطيع أن يصور الله عز وجل، وإذا علمنا أن هذا المصور قصد تنقص الرب عز وجل فإنه يكون كافراً مرتداً عن الإسلام، يجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل، وقال بعض العلماء: إنه لا يحتاج إلى استتابة، ولكن هذا يرجع إلى نظر الحاكم الشرعي، فإن رأى أن من المصلحة أن يستتيبه استتابة وإلا قتله فوراً.
ولا شك أن من صور الرب عز وجل بصورة كاريكاتير ساخراً به لا شك أنه مرتد، وأنه يجب قتله فوراً ولا يحتاج إلى استتابة، لأن مثل هذا من أخبث عباد الله.
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فإننا نفتتح هذا اللقاء الشهري، بل هذا اللقاء الأسبوعي بعد الإجازة، وذلك يوم الخميس السادس والعشرين من شهر ربيع الآخر عام ستة عشر وأربعمائة وألف.
ونظراً لأنه حان وقت الأسئلة وأنه لا يمكننا أن نتكلم على شيء من التفسير، فإننا نبدأ بالأسئلة الآن، ونسأل الله للجميع التوفيق.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : ما رأيكم فيمن يصور الله سبحانه وتعالى في تجسيده في كاريكاتير يكون في المجلة أو في الجريدة؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
رأينا أن هذا ضلال بين، لأن الله عز وجل أعظم وأجل من أن يصور بشيء فإنه: (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ))، ومهما تخيل الإنسان من صورة فإنه لن يستطيع أن يصور الله عز وجل، وإذا علمنا أن هذا المصور قصد تنقص الرب عز وجل فإنه يكون كافراً مرتداً عن الإسلام، يجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل، وقال بعض العلماء: إنه لا يحتاج إلى استتابة، ولكن هذا يرجع إلى نظر الحاكم الشرعي، فإن رأى أن من المصلحة أن يستتيبه استتابة وإلا قتله فوراً.
ولا شك أن من صور الرب عز وجل بصورة كاريكاتير ساخراً به لا شك أنه مرتد، وأنه يجب قتله فوراً ولا يحتاج إلى استتابة، لأن مثل هذا من أخبث عباد الله.