الدعاء المأثور بعد الأذان هل يقوله المؤذن .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ : هل المؤذن إذا انتهى من الأذان يقول الدعاء المأثور بعد الأذان؟
الشيخ : هل؟
السائل : هل المؤذن إذا انتهى من الأذان يقول الدعاء المأثور بعد الأذان؟
الشيخ : الظاهر أنه يقول، لأن هذا الدعاء لا يوجد مثله في الأذان، ولكنه لا يجيب نفسَه، كما ادّعاه بعض العلماء، بعض العلماء يقول: إن المؤذن يجيب نفسه، فإذا قال: الله أكبر بصوت مرتفع، قال في نفسه: الله أكبر، فيكون التكبير كم؟
الأول ثمان، مرة في الأصل ومرة في التبعية، وكذلك التشهد إذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله يقول: بلسانه ينطق به: أشهد أن لا إله الله، وعلى هذا يكون الأذان كله مكرر، مرة بالأصالة، ومرة بالتبعية، ولكن هذا القول ضعيف، لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا ) فجعل السامع شيئاً، والمؤذن شيئاً آخر.
أما الذكر فلما كان المؤذن لا يقوله في حال الأذان فليقله بعد الأذان كما يقوله الآخرون.
فالصواب: أن الدعاء بعد الأذان، يشمل المؤذن والسامع.
الشيخ : هل؟
السائل : هل المؤذن إذا انتهى من الأذان يقول الدعاء المأثور بعد الأذان؟
الشيخ : الظاهر أنه يقول، لأن هذا الدعاء لا يوجد مثله في الأذان، ولكنه لا يجيب نفسَه، كما ادّعاه بعض العلماء، بعض العلماء يقول: إن المؤذن يجيب نفسه، فإذا قال: الله أكبر بصوت مرتفع، قال في نفسه: الله أكبر، فيكون التكبير كم؟
الأول ثمان، مرة في الأصل ومرة في التبعية، وكذلك التشهد إذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله يقول: بلسانه ينطق به: أشهد أن لا إله الله، وعلى هذا يكون الأذان كله مكرر، مرة بالأصالة، ومرة بالتبعية، ولكن هذا القول ضعيف، لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا ) فجعل السامع شيئاً، والمؤذن شيئاً آخر.
أما الذكر فلما كان المؤذن لا يقوله في حال الأذان فليقله بعد الأذان كما يقوله الآخرون.
فالصواب: أن الدعاء بعد الأذان، يشمل المؤذن والسامع.