هل يجوز للصبيان الذين لا يصلون أن يكونوا في الصف للصلاة.؟ حفظ
السائل : شيخنا بارك الله فيك: في أحد المساجد حلقة للصبية.
الشيخ : قرآن؟
السائل : قرآن، والأطفال يأتون بجوار والديهم على أساس ما يعبثون بعضهم مع بعض، فما أدري الحكم في ذلك، لأنهم يفصلون الصف؟
الشيخ : يعني: خلاصة سؤالك: هل يجوز للصبيان أن يكونوا في الصف؟
السائل : نعم.
الشيخ : الجواب: نعم، يجوز أن يكون الصبيان في الصف ولا يقطعون الصف، لأنهم بشر ليسوا حجراً وليسوا أعمدة، فهم لا يقطعون الصفوف، ولا يجوز لأحد أن يقيمهم من مكانهم أيضاً حتى ولو كانوا خلف الإمام بالضبط في الصف الأول، فإنه لا يحل لأحد أن يقيمهم من مكانهم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به )، ولأن إقامتهم وطردهم من هذا المكان يؤدي إلى كراهتهم للمسجد ولأهل المسجد، ولأن طردهم من ذلك يؤدي أن تقوم العداوة بين آبائهم ومن طردهم، ولأن إقامتهم من ذلك يؤدي إلى أن يجتمعوا -أي: الصبيان- في صف واحد، فيكون تشويشهم وإشغالهم للناس أشد.
وأما قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ) فهو والله على العين والرأس، وفوق كل ذي قول غير قول الله عز وجل، لكن ما معنى الحديث؟
هل قال الرسول عليه الصلاة والسلام: لا يليني إلا أولو الأحلام والنهى، حتى نقول: اطردوا هؤلاء؟
المعنى: أن ذوي الأحلام والنهى يجب عليهم أن يتقدموا حتى يكونوا هم الذين يلونه، ففرق بين أن يقول: لا يليني إلا أولو الأحلام، وقوله: ليليني أولو الأحلام.
الشيخ : قرآن؟
السائل : قرآن، والأطفال يأتون بجوار والديهم على أساس ما يعبثون بعضهم مع بعض، فما أدري الحكم في ذلك، لأنهم يفصلون الصف؟
الشيخ : يعني: خلاصة سؤالك: هل يجوز للصبيان أن يكونوا في الصف؟
السائل : نعم.
الشيخ : الجواب: نعم، يجوز أن يكون الصبيان في الصف ولا يقطعون الصف، لأنهم بشر ليسوا حجراً وليسوا أعمدة، فهم لا يقطعون الصفوف، ولا يجوز لأحد أن يقيمهم من مكانهم أيضاً حتى ولو كانوا خلف الإمام بالضبط في الصف الأول، فإنه لا يحل لأحد أن يقيمهم من مكانهم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به )، ولأن إقامتهم وطردهم من هذا المكان يؤدي إلى كراهتهم للمسجد ولأهل المسجد، ولأن طردهم من ذلك يؤدي أن تقوم العداوة بين آبائهم ومن طردهم، ولأن إقامتهم من ذلك يؤدي إلى أن يجتمعوا -أي: الصبيان- في صف واحد، فيكون تشويشهم وإشغالهم للناس أشد.
وأما قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ) فهو والله على العين والرأس، وفوق كل ذي قول غير قول الله عز وجل، لكن ما معنى الحديث؟
هل قال الرسول عليه الصلاة والسلام: لا يليني إلا أولو الأحلام والنهى، حتى نقول: اطردوا هؤلاء؟
المعنى: أن ذوي الأحلام والنهى يجب عليهم أن يتقدموا حتى يكونوا هم الذين يلونه، ففرق بين أن يقول: لا يليني إلا أولو الأحلام، وقوله: ليليني أولو الأحلام.