ما معنى قوله تعالى (( وربائبكم الآتي في حجوركم .. )) هل هذا القيد له مفهوم .؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : شيخ: قوله تعالى: (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ )) هل هذا القيد له مفهوم أو لا مفهوم له؟
الشيخ : اقرأ الآية؟
السائل : (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ )).
الشيخ : كمل.
السائل : (( اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )) .
الشيخ : كمل.
السائل : (( فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ )) .
الشيخ : بس خلاص وقف، قال الله تعالى: (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )) فقيد هذا بقيدين:
الأول: أن تكون في الحجر.
والثاني: أن يكون دخل بأمها: (( مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )).
ثم قال: (( فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ )) فصرح بمفهوم الشرط الذي هو: (( مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )) وسكت عن مفهوم الشرط الثاني وهي: (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ} )) فدل هذا على أن كونها في حجره ليس بشرط، وأن الربيبة تحرم على زوج أمها سواء كانت في حجره أم لم تكن، عرفت؟
السائل : نعم.
الشيخ : والدلالة من الآية واضحة.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : شيخ: قوله تعالى: (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ )) هل هذا القيد له مفهوم أو لا مفهوم له؟
الشيخ : اقرأ الآية؟
السائل : (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ )).
الشيخ : كمل.
السائل : (( اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )) .
الشيخ : كمل.
السائل : (( فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ )) .
الشيخ : بس خلاص وقف، قال الله تعالى: (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )) فقيد هذا بقيدين:
الأول: أن تكون في الحجر.
والثاني: أن يكون دخل بأمها: (( مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )).
ثم قال: (( فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ )) فصرح بمفهوم الشرط الذي هو: (( مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ )) وسكت عن مفهوم الشرط الثاني وهي: (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ} )) فدل هذا على أن كونها في حجره ليس بشرط، وأن الربيبة تحرم على زوج أمها سواء كانت في حجره أم لم تكن، عرفت؟
السائل : نعم.
الشيخ : والدلالة من الآية واضحة.