هل معنى حديث ( للسائل حق ولو أتى على فرس ) أن السائل إذا أتى ولو كان ظاهره عدم الفقر لا بد أن يعطى .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ : هناك حديث نبوي نصه: ( للسائل حق ولو أتى على فرس ) في مسند أحمد ، فهل معنى الحديث: أن السائل إذا أتى ولو كان ظاهره عدم الفقر لابد أن يُعطى؟
الشيخ : أولاً: هذا حديث ضعيف لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام، لكن لا شك أن الإنسان مِن كرمه أنه إذا سئل لا يرد سائلاً ما لم يسأل محرماً، لقول الله تبارك وتعالى: (( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ )) ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرد سائلاً عن الإسلام، فمن الأخلاق الفاضلة ألا ترد سائلاً، لكن إذا علمت أن هذا السائل يستكثر بسؤاله فانصحه، وذكره بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( مَن سأل الناس أموالهم تكثراً فإنما يسأل جمراً فليستقل أو ليستكثر ) أفهمت الآن؟
الشيخ : أولاً: هذا حديث ضعيف لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام، لكن لا شك أن الإنسان مِن كرمه أنه إذا سئل لا يرد سائلاً ما لم يسأل محرماً، لقول الله تبارك وتعالى: (( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ )) ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرد سائلاً عن الإسلام، فمن الأخلاق الفاضلة ألا ترد سائلاً، لكن إذا علمت أن هذا السائل يستكثر بسؤاله فانصحه، وذكره بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( مَن سأل الناس أموالهم تكثراً فإنما يسأل جمراً فليستقل أو ليستكثر ) أفهمت الآن؟