ما حكم تعليق عين الذئب على شكل تميمة خوفاً من الجن .؟وهل يعذر بالجهل ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم تعليق عين الذئب على شكل تميمة، وهل يعذر بالجهل؟
الشيخ : عين الذئب؟
السائل : أي نعم، خوفاً من الجن يا شيخ ويقولون: أنها تطرد الجن.
الشيخ : يعني خاصة العين ولا أي جزء؟
السائل : لا، عين الذئب.
الشيخ : خاصة؟
السائل : إي نعم، على شكل تميمة.
الشيخ : هذا لا يجوز، لأن هذا ليس سبباً شرعياً ولا طبيعياً، فهو من التمائم التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها شرك، ثم مَن قال: إن الجن يهربون من الذئب؟
نسمع هذا كثيراً لكن ما ندري هل هذا حقيقة أو لا، ولهذا بعض الناس يجعل عنده شيئاً من جلد الذئب يعلقه في بيته ويدعي أن الجن لا تدخل البيت إذا كان فيها، ولكن هذا غلط، الذي يمنعك من الجن حقيقة هو قراءة آية الكرسي، ( من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) .
السائل : نفس السؤال يا شيخ، من قال: إنه كفر مخرج من الملة ولا يعذر بالجهل هل هذا صحيح؟
الشيخ : لا، هذا غير صحيح، هو لا يخرج من الملة، بناءً على ما اشتهر ظن أن هذا سبب فيقال: هذا ليس بسبب شرعي وتعليقه من الشرك، لكنه من الشرك الأصغر.
السائل : يعذر بالجهل يا شيخ؟
الشيخ : إي نعم، لا شك أنه يعذر بالجهل، كل إنسان يعذر بالجهل: ( (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) فقال الله: قد فعلت ).
الشيخ : عين الذئب؟
السائل : أي نعم، خوفاً من الجن يا شيخ ويقولون: أنها تطرد الجن.
الشيخ : يعني خاصة العين ولا أي جزء؟
السائل : لا، عين الذئب.
الشيخ : خاصة؟
السائل : إي نعم، على شكل تميمة.
الشيخ : هذا لا يجوز، لأن هذا ليس سبباً شرعياً ولا طبيعياً، فهو من التمائم التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها شرك، ثم مَن قال: إن الجن يهربون من الذئب؟
نسمع هذا كثيراً لكن ما ندري هل هذا حقيقة أو لا، ولهذا بعض الناس يجعل عنده شيئاً من جلد الذئب يعلقه في بيته ويدعي أن الجن لا تدخل البيت إذا كان فيها، ولكن هذا غلط، الذي يمنعك من الجن حقيقة هو قراءة آية الكرسي، ( من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) .
السائل : نفس السؤال يا شيخ، من قال: إنه كفر مخرج من الملة ولا يعذر بالجهل هل هذا صحيح؟
الشيخ : لا، هذا غير صحيح، هو لا يخرج من الملة، بناءً على ما اشتهر ظن أن هذا سبب فيقال: هذا ليس بسبب شرعي وتعليقه من الشرك، لكنه من الشرك الأصغر.
السائل : يعذر بالجهل يا شيخ؟
الشيخ : إي نعم، لا شك أنه يعذر بالجهل، كل إنسان يعذر بالجهل: ( (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) فقال الله: قد فعلت ).