ما المراد بتعريف الواجب بأنه ما يثاب فاعله امتثالاً ويعاقب تاركه اختياراً .؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليكم ، ما المراد بمن عرف الواجب: ما يثاب تاركه امتثالاً، ما ... تاركه امتثالاً ويثاب إيش؟ المراد بتعريف الواجب أنه ما يثاب فاعله امتثالاً ويعاقب تاركه اختياراً ؟
الشيخ : لا أيضاً امتثالاً ... يعني: ما يثاب فاعله امتثالاً لأن الإنسان قد يفعل الواجب بغير امتثال لله، لأنه عادة فهذا لا يثاب عليه وإن كان قد تبرأ به الذمة، وكذلك إنسان قد يفعل واجباً ولم يطرأ على باله التعبد لله، مثل: أن يجد غريقاً في الماء فينقذه من الغرق ولا يشعر بذلك أنه أو ولا يخطر بباله أنه أراد بذلك امتثال الأمر بإنقاذ معصوم ، وأما تركه امتثالاً فلا بد منه لأن تارك الواجب نعم أنت قلت الواجب.
السائل : ...
الشيخ : نعم ، ويعاقب تاركه يعني: يستحق العقاب على تركه، وقوله: اختياراً يعني: إذا كان أجبر على تركه وأكره فإنه لا يعاقب على ذلك، لأنه مكره على الترك.
لا ، الطلاب ما لهم حق حتى ينتهي الإخوان الوافدون تفضل.
السائل : المراد بالعصمة .
الشيخ : نعم؟