ما صحة حديث:" لعن الله قاطع السدرة "وحديث :"من قطع سدرة سدد الله رأسه إلى النار " وحديث :"من أراد أن يلعن نفسه فليكذب ".؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ، هناك بعض الأحاديث يعني يتناقلونها العامة، مثل: ( لعن الله قاطع سدرة ) .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ( لعن الله قاطع سدرة ) هذا الحديث ، والحديث الثاني: ( من قطع سدرة سدد الله رأسه إلى النار ) والحديث الثالث: ( من أراد أن يلعن نفسه فليكذب ) .
الشيخ : فل؟
السائل : فليكذب، ما صحة هذه الأحاديث؟
الشيخ : كلها لا تصح.
السائل : كلها ؟
الشيخ : كلها لا تصح، لكنه قد نهي عن قطع شجر السدر إذا كان الناس ينتفعون بها في الاستظلال، مثل: أن تكون منزلاً للمسافرين أو ما أشبه ذلك، فهذا قد نهي عن قطعها لما فيها من إزالة المنافع التي ينتفع بها المسلمون، أما الألفاظ التي ذكرت فلا تصح.
الشيخ : إيش ؟
السائل : ( لعن الله قاطع سدرة ) هذا الحديث ، والحديث الثاني: ( من قطع سدرة سدد الله رأسه إلى النار ) والحديث الثالث: ( من أراد أن يلعن نفسه فليكذب ) .
الشيخ : فل؟
السائل : فليكذب، ما صحة هذه الأحاديث؟
الشيخ : كلها لا تصح.
السائل : كلها ؟
الشيخ : كلها لا تصح، لكنه قد نهي عن قطع شجر السدر إذا كان الناس ينتفعون بها في الاستظلال، مثل: أن تكون منزلاً للمسافرين أو ما أشبه ذلك، فهذا قد نهي عن قطعها لما فيها من إزالة المنافع التي ينتفع بها المسلمون، أما الألفاظ التي ذكرت فلا تصح.