ما رأيكم فيمن قال إن التقصير إلى نصف الساق خاص بالإزار فقط دون الثوب .؟ حفظ
السائل : ذكر أحد أهل العلم: بأن التقصير إلى نصف الساق خاص في الإزار فقط، لأن النصوص وردت في هذا، أما بالنسبة للثوب الثوب والبنطلون والعمامة فالسنة ما فوق الكعبين وتحت نصف الساق، فما قول فضيلتكم في هذا؟
الشيخ : الذي أرى أن تخصيصها بالإزار لا وجه له، وأن ما ثبت في الإزار ثبت في الثوب يعني: في القميص، لكني أرى: أن السنة إلى نصف الساق، وإلى تحت النصف، وإلى الكعبين، كل هذا سنة، ودليل ذلك: أن خير هذه الأمة بعد نبيها أبا بكر رضي الله عنه، كان إزاره إلى أسفل من ذلك، لكنه لم يتجاوز الكعبين، ولهذا لما حذر النبي عليه الصلاة والسلام من جر الثوب خيلاء، قال: ( يا رسول الله إن أحد شقي إزاري يسترخي عليّ إلا أن أتعاهده، فقال: لست ممن يصنع ذلك خيلاء ) ، فكونه يسترخي عليه حتى يصل إلى الأرض إلا أن يتعاهده ماذا يدل عليه ؟ يدل على أنه أنزل من نصف الساق، لأنه لو كان إلى نصف الساق واسترخى حتى يصل إلى الأرض فسوف تنكشف عورته من فوق، فكلٌ سنة.
وأما من قصر السنة على ما كان من نصف الساق أو فوقه فإنه لم يتدبر الأحاديث من كل وجه، ولو تدبرها لعلم أن السنة من نصف الساق إلى أسفل ما لم ينزل عن تحت الكعبين.
الشيخ : الذي أرى أن تخصيصها بالإزار لا وجه له، وأن ما ثبت في الإزار ثبت في الثوب يعني: في القميص، لكني أرى: أن السنة إلى نصف الساق، وإلى تحت النصف، وإلى الكعبين، كل هذا سنة، ودليل ذلك: أن خير هذه الأمة بعد نبيها أبا بكر رضي الله عنه، كان إزاره إلى أسفل من ذلك، لكنه لم يتجاوز الكعبين، ولهذا لما حذر النبي عليه الصلاة والسلام من جر الثوب خيلاء، قال: ( يا رسول الله إن أحد شقي إزاري يسترخي عليّ إلا أن أتعاهده، فقال: لست ممن يصنع ذلك خيلاء ) ، فكونه يسترخي عليه حتى يصل إلى الأرض إلا أن يتعاهده ماذا يدل عليه ؟ يدل على أنه أنزل من نصف الساق، لأنه لو كان إلى نصف الساق واسترخى حتى يصل إلى الأرض فسوف تنكشف عورته من فوق، فكلٌ سنة.
وأما من قصر السنة على ما كان من نصف الساق أو فوقه فإنه لم يتدبر الأحاديث من كل وجه، ولو تدبرها لعلم أن السنة من نصف الساق إلى أسفل ما لم ينزل عن تحت الكعبين.