هل يلزم أن كل مصيب مخلص وكل مخلص مصيب أم لا .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله ورعاك: هل يلزم أن كل مصيب مخلص وكل مخلص مصيب أم لا يلزم هذا؟
الشيخ : قل كل مجتهد لعلك تريد هذا ؟
السائل : كل من أصاب الحق يكون مخلص ؟
الشيخ : لا هو بعض ،كل مجتهد مصيب، وهذا على إطلاقه ليس بصحيح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قسم المجتهدين إلى قسمين فقال: ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإن حكم فأخطأ فله أجر ) وهذا واضح في التفصيل أن من المجتهدين من يصيب ومنهم من يخطئ، ولكن المخطئ قد يكون مصيباً من وجه آخر وهو إذا اجتهد وبذل الجهد، ووصل إلى نتيجة لكن هذه النتيجة خطأ في حكم الله، فهو مصيب في إيش؟ في اجتهاده وتعبه وطلبه الحق، لكن في الحكم مخطئ، ثم إن إصابة الحكم توفيق من الله عز وجل، وقد يوفق لإصابة الحكم من ليس من أهل الاجتهاد، أو من ليست نيته خالصة، لكن من كانت نيته خالصة فهو على خير سواء أصاب أو أخطأ.
الشيخ : قل كل مجتهد لعلك تريد هذا ؟
السائل : كل من أصاب الحق يكون مخلص ؟
الشيخ : لا هو بعض ،كل مجتهد مصيب، وهذا على إطلاقه ليس بصحيح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قسم المجتهدين إلى قسمين فقال: ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإن حكم فأخطأ فله أجر ) وهذا واضح في التفصيل أن من المجتهدين من يصيب ومنهم من يخطئ، ولكن المخطئ قد يكون مصيباً من وجه آخر وهو إذا اجتهد وبذل الجهد، ووصل إلى نتيجة لكن هذه النتيجة خطأ في حكم الله، فهو مصيب في إيش؟ في اجتهاده وتعبه وطلبه الحق، لكن في الحكم مخطئ، ثم إن إصابة الحكم توفيق من الله عز وجل، وقد يوفق لإصابة الحكم من ليس من أهل الاجتهاد، أو من ليست نيته خالصة، لكن من كانت نيته خالصة فهو على خير سواء أصاب أو أخطأ.