ترك المعصية رياء هل يعد شركاً أم لا .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : شيخ: فعل الطاعة والعبادة من أجل الناس شرك، لكن ترك المعصية من أجل الناس هل يدخل كذلك في الشرك فيعد مثله ؟
الشيخ : ترك إيش؟
السائل : ترك المعصية .
الشيخ : رياءً ؟
السائل : إي .
الشيخ : هذا شرك، لأن الطاعة إما فعل مأمور وإما ترك محظور تقرباً إلى الله، فهذا نوع من الشرك لا شك.
يعني: إذا ترك الإنسان المعصية مراءاة للناس لا خوفاً منهم، هناك فرق بين أن يرائي الناس ليظهر أنه عابد وأنه تارك للمعاصي، وبين أن يدع المعصية خوفاً من الناس أن يأكلوا لحمه، وينتهكوا عرضه، فالأول شرك، والثاني ليس بشرك لكنه خطأ.
السائل : ...
الشيخ : يدخل في هذا في الثاني اللي تركها لئلا ينتهك الناس عرضه ، يعني لا إظهاراً للتعبد، لأن بعض الناس يتنسك ويظهر أنه ناسك ويدع المعاصي أمام الناس، وهو في الخفاء يفعلها ولا يبالي.
خلص؟ نأخذ سؤال واحد فقط نعم سؤال واحد غير مكرر.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : شيخ: فعل الطاعة والعبادة من أجل الناس شرك، لكن ترك المعصية من أجل الناس هل يدخل كذلك في الشرك فيعد مثله ؟
الشيخ : ترك إيش؟
السائل : ترك المعصية .
الشيخ : رياءً ؟
السائل : إي .
الشيخ : هذا شرك، لأن الطاعة إما فعل مأمور وإما ترك محظور تقرباً إلى الله، فهذا نوع من الشرك لا شك.
يعني: إذا ترك الإنسان المعصية مراءاة للناس لا خوفاً منهم، هناك فرق بين أن يرائي الناس ليظهر أنه عابد وأنه تارك للمعاصي، وبين أن يدع المعصية خوفاً من الناس أن يأكلوا لحمه، وينتهكوا عرضه، فالأول شرك، والثاني ليس بشرك لكنه خطأ.
السائل : ...
الشيخ : يدخل في هذا في الثاني اللي تركها لئلا ينتهك الناس عرضه ، يعني لا إظهاراً للتعبد، لأن بعض الناس يتنسك ويظهر أنه ناسك ويدع المعاصي أمام الناس، وهو في الخفاء يفعلها ولا يبالي.
خلص؟ نأخذ سؤال واحد فقط نعم سؤال واحد غير مكرر.