ما حكم من ترك التكبيرات الزائدة في صلاة العيد .؟ حفظ
السائل : إمام قام إلى الركعة الثانية من صلاة العيد ولم يكبر التكبيرات، بل شرع في الفاتحة؟
الشيخ : إي نعم والسؤال؟
السائل : هل صلاته عليه سجود سهو؟
الشيخ : هذا الإنسان إذا ترك التكبيرات في صلاة العيد ، وأعني بها التكبيرات الزائدة، فإن صلاته لا تبطل، لأن هذه التكبيرات سنة، إن أتى بها الإنسان كان أكمل لصلاته وأكثر لثوابه، وإن لم يأتِ بها فلا حرج عليه، فإذا تركها نسياناً فإنه يسجد للسهو استحباباً لا وجوباً، لأن القاعدة في سجود السهو: أنه يجب لما يُبطل الصلاة عمدُه، يعني: الشيء إذا تعمدته بطلت صلاتك فإنك إن فعلته ناسياً تسجد له وجوباً، وأما إذا كان لا يبطل الصلاة عمده فإنه لا يجب السجود له، هذه هي القاعدة، وهذه التكبيرات سنة لو تركها الإنسان متعمداً فصلاته صحيحة، فإذا تركها نسياناً قلنا: يستحب له أن يسجد للسهو.
السائل : ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : في الحال الثانية سيكون عدد التكبيرات مثل يعني عددها يختلف عن العدد الذي ...
الشيخ : لا بأس يعني معناه أنه ترك التكبيرات الزائدة في الركعة الثانية دون الأولى ما يضر، كما لو مثلاً سبح في السجود في السجدة الأولى سبح مثلاً ثلاث مرات وفي الثانية مرة واحدة.
الشيخ : إي نعم والسؤال؟
السائل : هل صلاته عليه سجود سهو؟
الشيخ : هذا الإنسان إذا ترك التكبيرات في صلاة العيد ، وأعني بها التكبيرات الزائدة، فإن صلاته لا تبطل، لأن هذه التكبيرات سنة، إن أتى بها الإنسان كان أكمل لصلاته وأكثر لثوابه، وإن لم يأتِ بها فلا حرج عليه، فإذا تركها نسياناً فإنه يسجد للسهو استحباباً لا وجوباً، لأن القاعدة في سجود السهو: أنه يجب لما يُبطل الصلاة عمدُه، يعني: الشيء إذا تعمدته بطلت صلاتك فإنك إن فعلته ناسياً تسجد له وجوباً، وأما إذا كان لا يبطل الصلاة عمده فإنه لا يجب السجود له، هذه هي القاعدة، وهذه التكبيرات سنة لو تركها الإنسان متعمداً فصلاته صحيحة، فإذا تركها نسياناً قلنا: يستحب له أن يسجد للسهو.
السائل : ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : في الحال الثانية سيكون عدد التكبيرات مثل يعني عددها يختلف عن العدد الذي ...
الشيخ : لا بأس يعني معناه أنه ترك التكبيرات الزائدة في الركعة الثانية دون الأولى ما يضر، كما لو مثلاً سبح في السجود في السجدة الأولى سبح مثلاً ثلاث مرات وفي الثانية مرة واحدة.