ما هي القواعد التي ينبغي على طالب العلم أن يحفظها حتى يستفيد مثلاً في النحو والتفسير .؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك شيخ: سمعتك كثيراً تذكرون: أنه ينبغي لطالب العلم أن يهتم بالقواعد والضوابط، فمثلاً في النحو أو التفسير ما هي القواعد والضوابط اللي الإنسان ممكن يحفظها حتى يستفيد منها؟
الشيخ : أذكر قاعدتين في النحو: " الأصل في الفاعل أن يتصل بالعامل " فتقول: أكل محمدٌ طعاماً، هذا الأصل، وخلاف الأصل أن يقدم المفعول به على الفاعل فتقول: أكل طعاماً محمد كما قال تعالى: (( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ )) هذه قاعدة نحوية، فهمت؟
" الأصل أن يكون الخبر متأخراً عن المبتدأ، ويجوز التقديم إذ لا ضرر ".
أما في التفسير فمثلاً من القواعد: " العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب "
فإذا جاءت آية فيها حكم عام على سبب خاص فالعبرة بعموم اللفظ.
ومن القواعد أيضاً: " إذا احتملت الكلمة معنيين على السواء ولا منافاة بينهما فإنها تحمل على المعنيين جميعاً "
نعم، لنا كتيب صغير في قواعد التفسير لو رجعت إليه يكون جيداً، وأما قواعد النحو فعليك بـألفية ابن مالك.
الشيخ : أذكر قاعدتين في النحو: " الأصل في الفاعل أن يتصل بالعامل " فتقول: أكل محمدٌ طعاماً، هذا الأصل، وخلاف الأصل أن يقدم المفعول به على الفاعل فتقول: أكل طعاماً محمد كما قال تعالى: (( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ )) هذه قاعدة نحوية، فهمت؟
" الأصل أن يكون الخبر متأخراً عن المبتدأ، ويجوز التقديم إذ لا ضرر ".
أما في التفسير فمثلاً من القواعد: " العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب "
فإذا جاءت آية فيها حكم عام على سبب خاص فالعبرة بعموم اللفظ.
ومن القواعد أيضاً: " إذا احتملت الكلمة معنيين على السواء ولا منافاة بينهما فإنها تحمل على المعنيين جميعاً "
نعم، لنا كتيب صغير في قواعد التفسير لو رجعت إليه يكون جيداً، وأما قواعد النحو فعليك بـألفية ابن مالك.