هل يجوز للأنسان أن يقول إعتمدت عليك بعد الله؟ حفظ
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
من المعلوم بارك الله فيك شرعاً أنه يجوز للإنسان أن يقول: لولا الله ثم الطبيب، فهل يجوز للإنسان أن يقول: اعتمدت عليك بعد الله؟
الشيخ : لا بأس أن يقول: اعتمدت عليك بعد الله، ويجب أن تعلم أن قول القائل: لولا الله ثم الطبيب، يجب ألا يعتقد أن الطبيب مساوٍ لله عز وجل، لأن كثيراً من العامة يقول: لولا الله ثم فلان، ولا يفرق بين هذا وبين قوله: لولا الله وفلان، فيجب أن ننتزع من الناس تعظيم الأسباب، وأن نبين لهم أن الواجب أن يتوكلوا على الله وحده، وأن يعتقدوا أن هذا الشيء سبب قد ينفع وقد لا ينفع.
أضرب لكم مثلاً: النار بطبيعتها محرقة، وقد أراد أعداء إبراهيم عليه الصلاة والسلام من إلقائهم إياه فيها، أرادوا من ذلك أن يحترق، فهل أحرقته؟ لا، مع أنها سبب محرق لا شك، لكن أي سبب لا يكون إلا بإذن الله عز وجل.
النبي عليه الصلاة والسلام أخبر بأن ( الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا الموت ) ومع ذلك نجد كثيراً من الناس يستعملها ويموت، لأن الأسباب لا تنفع إلا إذا أراد الله عز وجل نفعه، أفهمتم ؟
فلذلك يجب أن نبين للعوام أنهم حتى لو قالوا: لولا الله ثم الطبيب، فإنه يخشى أن يجعلوا الطبيب الذي هو سبب مثل الرب عز وجل الذي هو خالق السبب سبحانه وتعالى، وأن نوجه الناس إلى أن يعتمدوا على الله سبحانه وتعالى، وأن يعلموا أن هذه الأسباب مجرد أسباب جعلها الله عز وجل، فالفضل كله لمن ؟ لله سبحانه وتعالى، والأمر كله لله، لكن مع الأسف أن الناس الآن أكثرهم يعتمدون على الأطباء وعلى الأدوية وعلى المستشفيات وينسون الخالق سبحانه وتعالى، وهذه محنة نسأل الله أن يخلصنا وإياكم منها.
السائل : أليس التوكل خاص بالله عز وجل؟
الشيخ : لا قد يكون الاعتماد على غير الله ما في مانع .
السائل : قد ... على هذا قوله عز وجل: (( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )) فتقديم الجار والمجرور كأنه يفيد التخصيص أليس كذلك ؟
الشيخ : نعم ما في شك بلى لا شك ، التفويض المطلق فهذا لا يجوز إلا لله سبحانه وتعالى ، لكن إن كان في شيء معين فلا بأس، الإنسان مثلاً إذا وكل شخصاً يشتري له أو يبيع له اعتمد عليه.
السائل : لكن في قولنا على الله ؟
الشيخ : هات اللي بعده هات الي بعده، هاد اللي عندي يا أخي المناقشة في المسجد .
من المعلوم بارك الله فيك شرعاً أنه يجوز للإنسان أن يقول: لولا الله ثم الطبيب، فهل يجوز للإنسان أن يقول: اعتمدت عليك بعد الله؟
الشيخ : لا بأس أن يقول: اعتمدت عليك بعد الله، ويجب أن تعلم أن قول القائل: لولا الله ثم الطبيب، يجب ألا يعتقد أن الطبيب مساوٍ لله عز وجل، لأن كثيراً من العامة يقول: لولا الله ثم فلان، ولا يفرق بين هذا وبين قوله: لولا الله وفلان، فيجب أن ننتزع من الناس تعظيم الأسباب، وأن نبين لهم أن الواجب أن يتوكلوا على الله وحده، وأن يعتقدوا أن هذا الشيء سبب قد ينفع وقد لا ينفع.
أضرب لكم مثلاً: النار بطبيعتها محرقة، وقد أراد أعداء إبراهيم عليه الصلاة والسلام من إلقائهم إياه فيها، أرادوا من ذلك أن يحترق، فهل أحرقته؟ لا، مع أنها سبب محرق لا شك، لكن أي سبب لا يكون إلا بإذن الله عز وجل.
النبي عليه الصلاة والسلام أخبر بأن ( الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا الموت ) ومع ذلك نجد كثيراً من الناس يستعملها ويموت، لأن الأسباب لا تنفع إلا إذا أراد الله عز وجل نفعه، أفهمتم ؟
فلذلك يجب أن نبين للعوام أنهم حتى لو قالوا: لولا الله ثم الطبيب، فإنه يخشى أن يجعلوا الطبيب الذي هو سبب مثل الرب عز وجل الذي هو خالق السبب سبحانه وتعالى، وأن نوجه الناس إلى أن يعتمدوا على الله سبحانه وتعالى، وأن يعلموا أن هذه الأسباب مجرد أسباب جعلها الله عز وجل، فالفضل كله لمن ؟ لله سبحانه وتعالى، والأمر كله لله، لكن مع الأسف أن الناس الآن أكثرهم يعتمدون على الأطباء وعلى الأدوية وعلى المستشفيات وينسون الخالق سبحانه وتعالى، وهذه محنة نسأل الله أن يخلصنا وإياكم منها.
السائل : أليس التوكل خاص بالله عز وجل؟
الشيخ : لا قد يكون الاعتماد على غير الله ما في مانع .
السائل : قد ... على هذا قوله عز وجل: (( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )) فتقديم الجار والمجرور كأنه يفيد التخصيص أليس كذلك ؟
الشيخ : نعم ما في شك بلى لا شك ، التفويض المطلق فهذا لا يجوز إلا لله سبحانه وتعالى ، لكن إن كان في شيء معين فلا بأس، الإنسان مثلاً إذا وكل شخصاً يشتري له أو يبيع له اعتمد عليه.
السائل : لكن في قولنا على الله ؟
الشيخ : هات اللي بعده هات الي بعده، هاد اللي عندي يا أخي المناقشة في المسجد .