أهل الذكر هم أهل القرآن . حفظ
الشيخ : وهم أهل القرآن ولا بد لي بهذه المناسبة أيضا أن أذكر بأن أهل القرأن في هذه الآية ليسوا هم حفاظ القرآن الذين يحفظون القرآن غيبا ويحسنون قراءته وتلاوته وعلى حد قوله تبارك وتعالى (( ورتل القرآن ترتيلا )) ليس هؤلاء هم المقصودون بهذه الآية وإنما المقصودون العارفون بهذا الذكر الفاهمون لمعاني كل الآيات المتعلقة بالأحكام هؤلاء هم الذين يجب أن يفتوا إذا ما سئلوا أما الذين يحفظون القرآن غيبا ويتلونه تلاوة صحيحة ولا أقول يتلونه حق تلاوته لأن معنى حق تلاوته فهمه أولا فهما صحيح ثم تطبيقه على نفسه وعلى من يلوذ به تطبيقا كاملا.
إذن هذه الآية (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) أهل الذكر هؤلاء هم الذين يجب عليهم أن يبلغوا الناس أحكام الله عز وجل وليس الجهلة ولو كانوا مخلصين صالحين وهؤلاء هم الذين يجب إذا سئلوا أن يفتوا بما علمهم الله عزّ وجل من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
فأقول إن من وسائل تلقي العلم التي شرعها الله عز وجل هو السؤال والجواب ولذلك فقد رأينا منذ عشرات السنين حينما انصرف الناس ولم يعودوا يهتمون بالجلوس مع أهل العلم لطلب العلم أن نكون عونا لهم على طلب العلم بهذه الطريقة القرآنية (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) وعلى هذا جلسنا عدة جلسات في هذا البلد الطيب إن شاء الله وألقينا بعض الكلمات ثم فتحنا باب الأسئلة تطبيقا لهذه الاية الكريمة (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) وإحقاقا لذاك الحديث ( ألا سألوا حين جهلوا فإنما شفاء العي السؤال ) والآن نتفرغ لسماع أسئلتكم ونجيب على ما يسر الله لنا من تلك الأسئلة.
السائل : ... سؤال يا شيخ، فضيلة الشيخ .
سائل آخر : هاي الأسئلة مكتوبة .
الشيخ : في أسئلة هنا .
السائل : أكتب على ورقة لو سمحت .
الشيخ : أكتب ورقة، أعطوه ورقة .