ما حكم من حج متمتعا و طاف أربعة أشواط فقط ثم سعى وقصر وحل ثم جامع زوجته ثم أحرم بالحج .؟ حفظ
السائل : شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هذا إنسان حج متمتعا وطاف طوافا ناقصا وحصل منه جماع هو سعى ولكن يعني الطواف ناقص وأكمل حجه ثم حج بعد هذه الحجة حجتين ليست له والحجة الأولى هي الفرض هل يعني يصح حجه هذا ؟
الشيخ : طيب كيف كان الطواف ناقصا ؟
السائل : طاف أربعة أشواط .
الشيخ : طاف أربع أشواط .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ثم سعى .
السائل : ثم سعى .
الشيخ : وقصر .
السائل : أي .
الشيخ : وحل .
السائل : نعم .
الشيخ : وجامع .
السائل : أي نعم ثم أحرم بالحج مع الناس يعني .
الشيخ : هذا بارك الله فيك قارن يصير قارنا لأنه أدخل الحج على العمرة قبل انتهائه بل قبل طوافه لأن الطواف الأول لاغ وإدخال الحج على العمرة قبل الطواف يجعل النسك قرانا ويبقى النظر الآن في كونه حل ولبس وجامع لكنه جاهل فلا شيء عليه وعلى هذا فيكون حجه تاما لكنه قارن ليس متمتعا .
السائل : يعني يصبح كقضية عائشة يعني ؟
الشيخ : نعم عائشة لا عائشة أدخلت الحج على العمرة قبل أن تشرع في الطواف لكن نعم هو بالنسبة للقران كقضية عائشة نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : هذا إنسان حج متمتعا وطاف طوافا ناقصا وحصل منه جماع هو سعى ولكن يعني الطواف ناقص وأكمل حجه ثم حج بعد هذه الحجة حجتين ليست له والحجة الأولى هي الفرض هل يعني يصح حجه هذا ؟
الشيخ : طيب كيف كان الطواف ناقصا ؟
السائل : طاف أربعة أشواط .
الشيخ : طاف أربع أشواط .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ثم سعى .
السائل : ثم سعى .
الشيخ : وقصر .
السائل : أي .
الشيخ : وحل .
السائل : نعم .
الشيخ : وجامع .
السائل : أي نعم ثم أحرم بالحج مع الناس يعني .
الشيخ : هذا بارك الله فيك قارن يصير قارنا لأنه أدخل الحج على العمرة قبل انتهائه بل قبل طوافه لأن الطواف الأول لاغ وإدخال الحج على العمرة قبل الطواف يجعل النسك قرانا ويبقى النظر الآن في كونه حل ولبس وجامع لكنه جاهل فلا شيء عليه وعلى هذا فيكون حجه تاما لكنه قارن ليس متمتعا .
السائل : يعني يصبح كقضية عائشة يعني ؟
الشيخ : نعم عائشة لا عائشة أدخلت الحج على العمرة قبل أن تشرع في الطواف لكن نعم هو بالنسبة للقران كقضية عائشة نعم .