هل الهدي واجب على القارن .؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خير هل الفدية واجب على القارن أو لا ؟
الشيخ : هي بارك الله فيك لا تسمها فدية سمها هديا .
السائل : هدي نعم .
الشيخ : نعم وهو واجب على المتمتع بنص القرآن (( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ )) أما القران فأكثر العلماء جمهور العلماء على أنه يجب فيه الهدي كما يجب في التمتع وهذا القول أحوط وأولى وإذا كان الإنسان لا يجد فالأمر واسع والحمد لله يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع أما المفرد فلا هدي عليه ولماذا ؟ لأن المتمتع والقارن حصلا على نسكين في سفر واحد والمفرد لم يحصل على نسكين ولهذا تعد العمرة التي بعد الحج للمفرد غير مشروعة وإن كان بعض العلماء رحمهم الله يقول : إنها مشروعة لقصة عائشة رضي الله عنها لكن الدليل صحيح والاستدلال غير صحيح بمعنى أن الحديث صحيح لكن الاستدلال غير صحيح لم يفعل أحد من الصحابة عمرة بعد الحج إلا عائشة لسبب وهي - يرحمك الله - وهي أنها كانت متمتعة ثم حاضت قبل أن تطوف فقرنت ثم لم تطب نفسها إلا أن تأتي بعمرة مستقلة كما فعلت صاحباتها فأذن لها النبي صلى الله عليه وسلم أن تفعل ولم يشرع لأخيها عبد الرحمن بن أبي بكر الذي كان معها لم يشرع له أن يأتي بعمرة مما يدل على أن العمرة بعد الحج ليست معروفة عند الصحابة إطلاقا نعم .
الشيخ : هي بارك الله فيك لا تسمها فدية سمها هديا .
السائل : هدي نعم .
الشيخ : نعم وهو واجب على المتمتع بنص القرآن (( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ )) أما القران فأكثر العلماء جمهور العلماء على أنه يجب فيه الهدي كما يجب في التمتع وهذا القول أحوط وأولى وإذا كان الإنسان لا يجد فالأمر واسع والحمد لله يصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع أما المفرد فلا هدي عليه ولماذا ؟ لأن المتمتع والقارن حصلا على نسكين في سفر واحد والمفرد لم يحصل على نسكين ولهذا تعد العمرة التي بعد الحج للمفرد غير مشروعة وإن كان بعض العلماء رحمهم الله يقول : إنها مشروعة لقصة عائشة رضي الله عنها لكن الدليل صحيح والاستدلال غير صحيح بمعنى أن الحديث صحيح لكن الاستدلال غير صحيح لم يفعل أحد من الصحابة عمرة بعد الحج إلا عائشة لسبب وهي - يرحمك الله - وهي أنها كانت متمتعة ثم حاضت قبل أن تطوف فقرنت ثم لم تطب نفسها إلا أن تأتي بعمرة مستقلة كما فعلت صاحباتها فأذن لها النبي صلى الله عليه وسلم أن تفعل ولم يشرع لأخيها عبد الرحمن بن أبي بكر الذي كان معها لم يشرع له أن يأتي بعمرة مما يدل على أن العمرة بعد الحج ليست معروفة عند الصحابة إطلاقا نعم .