ما هي الموالاة التي تخرج من الملة .؟ حفظ
السائل : بل يرى أن الموالاة كلها وكل صورها عملية أو قلبية إلا الإكراه تخرج من الملة بارك الله فيكم .
الشيخ : هذا لا شك أنه خطأ لأن الموالاة أقسام الموالاة التي هي المناصرة بحيث يناصر الكفار على ما كانوا عليه حتى لو قاتلوا المسلمين وهاجموا الإسلام هذا مخرج عن الملة وأما الموالاة التي تكون بسبب الأحلاف والأيمان فلا بأس بها فإن النبي صلى الله عليه وسلم عقد الحلف بينه وبين خزاعة ولما اعتدت قريش على خزاعة جعل النبي عليه الصلاة والسلام هذا نقضا للعهد وألغى الصلح الذي بينه وبين قريش لأنهم اعتدوا على خزاعة الذين هم حلفاء الرسول عليه الصلاة والسلام فالموالاة التي تخرج هي أن يوالي الكفار على ما كانوا عليه بحيث يناصرهم ويساعدهم على أي حال كانوا حتى وإن قاتلوا المسلمين فهذا هو الذي يقول الله فيهم : (( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )) .
السائل : ولم يتطرق إلى مثلا إلى قصة حاطب بن أبي بلتعة
الشيخ : نعم
السائل : ألم تكن تلك صورة عملية ولم تكن طبعا قلبية ؟
الشيخ : حاطب رضي الله عنه بين السبب في أنه كتب لقريش بأن الرسول عليه الصلاة والسلام يغزوهم بأن عندهم أي : قريش له من الأموال والبيوت ما يخشى عليه فعذره النبي عليه الصلاة والسلام ثم إنه أيضا لم يعذره ذلك العذر التام إلا أنه كان من أهل بدر وقد قال الله لأهل بدر : ( اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) .
السائل : إلا الكفر فقط يا شيخ يستثنى منه طبعا .
الشيخ : إذا كفر هو كافر ما هو موالي كافر بنفسه نعم .
الشيخ : هذا لا شك أنه خطأ لأن الموالاة أقسام الموالاة التي هي المناصرة بحيث يناصر الكفار على ما كانوا عليه حتى لو قاتلوا المسلمين وهاجموا الإسلام هذا مخرج عن الملة وأما الموالاة التي تكون بسبب الأحلاف والأيمان فلا بأس بها فإن النبي صلى الله عليه وسلم عقد الحلف بينه وبين خزاعة ولما اعتدت قريش على خزاعة جعل النبي عليه الصلاة والسلام هذا نقضا للعهد وألغى الصلح الذي بينه وبين قريش لأنهم اعتدوا على خزاعة الذين هم حلفاء الرسول عليه الصلاة والسلام فالموالاة التي تخرج هي أن يوالي الكفار على ما كانوا عليه بحيث يناصرهم ويساعدهم على أي حال كانوا حتى وإن قاتلوا المسلمين فهذا هو الذي يقول الله فيهم : (( وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )) .
السائل : ولم يتطرق إلى مثلا إلى قصة حاطب بن أبي بلتعة
الشيخ : نعم
السائل : ألم تكن تلك صورة عملية ولم تكن طبعا قلبية ؟
الشيخ : حاطب رضي الله عنه بين السبب في أنه كتب لقريش بأن الرسول عليه الصلاة والسلام يغزوهم بأن عندهم أي : قريش له من الأموال والبيوت ما يخشى عليه فعذره النبي عليه الصلاة والسلام ثم إنه أيضا لم يعذره ذلك العذر التام إلا أنه كان من أهل بدر وقد قال الله لأهل بدر : ( اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) .
السائل : إلا الكفر فقط يا شيخ يستثنى منه طبعا .
الشيخ : إذا كفر هو كافر ما هو موالي كافر بنفسه نعم .