ما حكم من كان مشغول الذهن بأمر مهم يجب أن يذهب إليه فقال لا أصلي الراتبة ثم صلي الراتبة.؟ حفظ
السائل : جزاك الله خير يا شيخ في بعض الأحيان في الصلاة تأتينا خاطرة بنترك الصلاة الراتبة بعد الصلاة يعني خاطرة بسيطة وتروح بسرعة .
الشيخ : يعني وأنت تصلي .
السائل : وأنا أصلي .
الشيخ : يعني يطرأ على قلبك أنك تبي تطلع من الصلاة .
السائل : لا إني ما أصلي بعد الصلاة السنة الراتبة خاصة إذا كنت مستعجل بعد الصلاة عندي شغل مستعجل لكن بعد الصلاة بعد ما تنتهي الصلاة أقوم أصلي الراتبة وأنا مرتاح .
الشيخ : يعني معناه تفكر وأنت تصلي الفريضة ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : إنك ما نك مصلي النافلة
السائل : أي نعم .
الشيخ : ثم بعدين يعينك الله وتصلي طيب هذا زين هذا زين ولا في شيء إن شاء الله لكن عاد إذا كانك تخشى أنك إذا صليت النافلة ينشغل قلبك فهمت فاعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ) اذهب واقض شغلك ثم صل في البيت ولك ما بين صلاة الظهر إلى أذان العصر يعني راتبة الظهر إلى أذان العصر أي نعم .
الشيخ : يعني وأنت تصلي .
السائل : وأنا أصلي .
الشيخ : يعني يطرأ على قلبك أنك تبي تطلع من الصلاة .
السائل : لا إني ما أصلي بعد الصلاة السنة الراتبة خاصة إذا كنت مستعجل بعد الصلاة عندي شغل مستعجل لكن بعد الصلاة بعد ما تنتهي الصلاة أقوم أصلي الراتبة وأنا مرتاح .
الشيخ : يعني معناه تفكر وأنت تصلي الفريضة ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : إنك ما نك مصلي النافلة
السائل : أي نعم .
الشيخ : ثم بعدين يعينك الله وتصلي طيب هذا زين هذا زين ولا في شيء إن شاء الله لكن عاد إذا كانك تخشى أنك إذا صليت النافلة ينشغل قلبك فهمت فاعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ) اذهب واقض شغلك ثم صل في البيت ولك ما بين صلاة الظهر إلى أذان العصر يعني راتبة الظهر إلى أذان العصر أي نعم .