ما معنى ما جاء في حديث توسل الأعمى ( يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي ) مع أنه لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك ذكرنا في حديث توسل الأعمى أنه حديث متكلم فيه .
الشيخ : أيهم ؟
السائل : حديث .
الشيخ : الأعمى .
السائل : ( اللهم إني أتوجه إليك ) لأن بعض العلماء صحح هذا الحديث فنريد الجواب عن قوله حينما علم الأعمى الدعاء في بعض الحديث قال : ( يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك ) وفي نهاية الحديث ذكر الراوي قال : ( فدخل علينا الرجل كأن لم يكن به برء ) فهذا يفيد أن الرجل كان خارج أو لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك دعاه فقال : ( يا محمد ) ما الجواب عن ذلك ؟
الشيخ : الجواب على هذا أنه كما ذكر شيخ الإسلام في * التوسل والوسيلة * وارجع إلى كلامه فيها في هذا الكتاب أن قوله : ( أتوسل إليك بنبيك ) له معنيان : المعنى الأول : أتوسل إليك بالإيمان بنبيك والمعنى الثاني : أتوسل إليك بنبيك إي : بدعائه وأنه طلب من الرسول عليه الصلاة والسلام أن يدعو له وهذا هو المتعين لأجل أن نوافق الأدلة الأخرى .
السائل : ... .
الشيخ : نعم يا محمد بِمعنى ... نعم هو موجود راجع الكتاب الذي قلت لك * التوسل والوسيلة * حتى يتبين لك الأمر نعم خلاص نعم .
السائل : بارك الله فيكم يا شيخ .
الشيخ : لا يسار .
السائل : آخر سؤال .
الشيخ : أي لكن ما هو من عنيزة نعم .
الشيخ : أيهم ؟
السائل : حديث .
الشيخ : الأعمى .
السائل : ( اللهم إني أتوجه إليك ) لأن بعض العلماء صحح هذا الحديث فنريد الجواب عن قوله حينما علم الأعمى الدعاء في بعض الحديث قال : ( يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك ) وفي نهاية الحديث ذكر الراوي قال : ( فدخل علينا الرجل كأن لم يكن به برء ) فهذا يفيد أن الرجل كان خارج أو لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك دعاه فقال : ( يا محمد ) ما الجواب عن ذلك ؟
الشيخ : الجواب على هذا أنه كما ذكر شيخ الإسلام في * التوسل والوسيلة * وارجع إلى كلامه فيها في هذا الكتاب أن قوله : ( أتوسل إليك بنبيك ) له معنيان : المعنى الأول : أتوسل إليك بالإيمان بنبيك والمعنى الثاني : أتوسل إليك بنبيك إي : بدعائه وأنه طلب من الرسول عليه الصلاة والسلام أن يدعو له وهذا هو المتعين لأجل أن نوافق الأدلة الأخرى .
السائل : ... .
الشيخ : نعم يا محمد بِمعنى ... نعم هو موجود راجع الكتاب الذي قلت لك * التوسل والوسيلة * حتى يتبين لك الأمر نعم خلاص نعم .
السائل : بارك الله فيكم يا شيخ .
الشيخ : لا يسار .
السائل : آخر سؤال .
الشيخ : أي لكن ما هو من عنيزة نعم .