ما رأيكم فيمن يقول لا يرد على كل أحد لأنه لا يبقى أحد إلا رددنا عليه .؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ بالنسبة للرد يا شيخ الذي ذكره الأخ قال بعض الناس أنه الرد يعني لا يرد على كل واحد لأنه إذا رد على هذا وعلى هذا فمن يبقى للمسلمين ينصحهم وهذا ؟ فهل هذا صحيح ؟
الشيخ : لا لا ما هو يقصد هذا .
السائل : زيادة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : زيادة أقول : بعض الناس يقول : لا يرد يعني على .
الشيخ : المسائل الاجتهادية لا يرد الناس بعضهم على بعض المسائل الاجتهادية مثل واحد يقول : الإبل لحمها ينقض الوضوء والثاني لا يرى هذا ما يرد عليه أما مبتدع يدعو إلى بدعة فلا بد أن يرد عليه لأن البدع ما فيها محل للاجتهاد لأن السلف كلهم مجمعون على نبذ البدع هذه ما فيها محاباة لكن مسائل فقهية مثلا يختلف الناس فيها وهي محل للاجتهاد ما يمكن نقول : كل من خالفك في اجتهادك اردد عليه وكما قلت : لو فتحنا هذا الباب أصبحت الدنيا كلها راد ومردود أي نعم .
الشيخ : لا لا ما هو يقصد هذا .
السائل : زيادة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : زيادة أقول : بعض الناس يقول : لا يرد يعني على .
الشيخ : المسائل الاجتهادية لا يرد الناس بعضهم على بعض المسائل الاجتهادية مثل واحد يقول : الإبل لحمها ينقض الوضوء والثاني لا يرى هذا ما يرد عليه أما مبتدع يدعو إلى بدعة فلا بد أن يرد عليه لأن البدع ما فيها محل للاجتهاد لأن السلف كلهم مجمعون على نبذ البدع هذه ما فيها محاباة لكن مسائل فقهية مثلا يختلف الناس فيها وهي محل للاجتهاد ما يمكن نقول : كل من خالفك في اجتهادك اردد عليه وكما قلت : لو فتحنا هذا الباب أصبحت الدنيا كلها راد ومردود أي نعم .