ما حكم من يدفع سلعة لرجل ويقول إيتني بالمبلغ الفلاني ومازاد فهو لك .؟ حفظ
السائل : السؤال التالي : ما حكم هذا البيع : رجل دفع سلعة لرجل آخر وقال : ائتني في هذه السلعة بالمبلغ الفلاني بمبلغ كذا مقدرا
الشيخ : نعم
السائل : وما زاد فهو لك
الشيخ : نعم
السائل : فما حكم هذا البيع ؟
الشيخ : هذا لا بأس به يعني لا حرج أن يوكل الإنسان شخصا يبيع له سلعة يقول : بعها بمائة وما زاد فهو لك لكن إذا كان الوكيل يعلم أن الشيء قد زاد وأن تقدير الثمن من صاحب السلعة بناء على ثمن سابق على قيمة سابقة فيجب عليه أن ينبهه ويقول : إن الأشياء قد زادت وأنها تساوي الآن مائتين هذه قيمتها في السوق فإذا أخبره بالواقع وقال : بعها بمائتين فما زاد فلك أو بمائة فما زاد فلك فلا بأس لانه أحيانا يكون الإنسان جاهلا بالسعر ويظن أن هذه السلعة لا تساوي أكثر من مائة أو تزيد قليلا فيقول لوكيله : خذها بعها بمائة وما زاد فهو لك فهذا جائز لكن كما قلت إذا كان السعر زائدا فيجب إيش ؟ أن ينبه صاحب السلعة يقول : إن السعر قد زاد فإذا قال : ما عندي مانع الله يرزقك ما زاد فهو لك فحينئذ لا بأس به أحب أن يكون موضوع الأسئلة ما يتعلق بالاحتفال بالمولد لأن منكم من يعرف في بلاده أكثر مما أعرفه أنا فإن لم يكن عندكم أسئلة فلا بأس بالأسئلة الثانية لكن هذا موضوع مهم حساس ينبغي لنا أعني مسألة المولد ينبغي لنا أن نعرف أحوال الناس فيها ونطبقه على الشرع .
الشيخ : نعم
السائل : وما زاد فهو لك
الشيخ : نعم
السائل : فما حكم هذا البيع ؟
الشيخ : هذا لا بأس به يعني لا حرج أن يوكل الإنسان شخصا يبيع له سلعة يقول : بعها بمائة وما زاد فهو لك لكن إذا كان الوكيل يعلم أن الشيء قد زاد وأن تقدير الثمن من صاحب السلعة بناء على ثمن سابق على قيمة سابقة فيجب عليه أن ينبهه ويقول : إن الأشياء قد زادت وأنها تساوي الآن مائتين هذه قيمتها في السوق فإذا أخبره بالواقع وقال : بعها بمائتين فما زاد فلك أو بمائة فما زاد فلك فلا بأس لانه أحيانا يكون الإنسان جاهلا بالسعر ويظن أن هذه السلعة لا تساوي أكثر من مائة أو تزيد قليلا فيقول لوكيله : خذها بعها بمائة وما زاد فهو لك فهذا جائز لكن كما قلت إذا كان السعر زائدا فيجب إيش ؟ أن ينبه صاحب السلعة يقول : إن السعر قد زاد فإذا قال : ما عندي مانع الله يرزقك ما زاد فهو لك فحينئذ لا بأس به أحب أن يكون موضوع الأسئلة ما يتعلق بالاحتفال بالمولد لأن منكم من يعرف في بلاده أكثر مما أعرفه أنا فإن لم يكن عندكم أسئلة فلا بأس بالأسئلة الثانية لكن هذا موضوع مهم حساس ينبغي لنا أعني مسألة المولد ينبغي لنا أن نعرف أحوال الناس فيها ونطبقه على الشرع .