ما حكم مقاطعة الجيران والأقارب الذين عندهم دش .؟ حفظ
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك مقاطعة الجيران والأقارب الذين في بيوتهم دش .
الشيخ : نعم .
السائل : مقاطعتهم من الزيارة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يجوز يا شيخ ؟
الشيخ : لا تجوز مقاطعتهم بل تجب صلتهم لأن النصوص في وجوب صلة الرحم عامة بل إن الله تعالى قال في الوالدين : (( وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا )) فهذان والدان نعم (( فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً )) فهذان الوالدان أبوك وأمك كلاهما مشرك وقد بذلا الجهد في أن تشرك بالله ففعلوا الشرك بالله ودعوا إلى الشرك بالله ومع ذلك يقول الله : (( فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً )) صلة الرحم ليس فيها نص واحد يقول : صلوا الأرحام ما لم يفعلوا المعصية فالواجب صلتهم نعم لو علمنا أننا إذا قاطعناهم تابوا إلى الله من هذا فهنا نقاطعهم دواء دواء حتى يتوبوا كذلك لو كان إذا أتينا إليهم وهم قد فتحوا الجهاز على الدشوش ثم نهيناهم عن ذلك لم يبالوا بنا وأبقوا الجهاز يعني يشتغل فهنا لا تذهب إليهم لأنك إن ذهبت شاركتهم في المعصية نعم اللي بعده .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ما .. مكلف الإمام المكلف .
الشيخ : لو ... شوية نعم .
السائل : أحسن الله إليكم الإمام المكلف بالصلاة بالناس مكلف يعني من وزارة الأوقاف وشئ من ذلك ويخطئ كثيرا في التلاوة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ويخطئ كثيرا في التلاوة .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني من رفع مخفوض أو خفض مرفوع وكده تجوز الصلاة خلفه يعني وكده ؟
الشيخ : إي نعم أعد السؤال .
السائل : أحسن الله إليكم الإمام الإمام .
الشيخ : نعم .
السائل : مقاطعتهم من الزيارة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يجوز يا شيخ ؟
الشيخ : لا تجوز مقاطعتهم بل تجب صلتهم لأن النصوص في وجوب صلة الرحم عامة بل إن الله تعالى قال في الوالدين : (( وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا )) فهذان والدان نعم (( فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً )) فهذان الوالدان أبوك وأمك كلاهما مشرك وقد بذلا الجهد في أن تشرك بالله ففعلوا الشرك بالله ودعوا إلى الشرك بالله ومع ذلك يقول الله : (( فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً )) صلة الرحم ليس فيها نص واحد يقول : صلوا الأرحام ما لم يفعلوا المعصية فالواجب صلتهم نعم لو علمنا أننا إذا قاطعناهم تابوا إلى الله من هذا فهنا نقاطعهم دواء دواء حتى يتوبوا كذلك لو كان إذا أتينا إليهم وهم قد فتحوا الجهاز على الدشوش ثم نهيناهم عن ذلك لم يبالوا بنا وأبقوا الجهاز يعني يشتغل فهنا لا تذهب إليهم لأنك إن ذهبت شاركتهم في المعصية نعم اللي بعده .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ما .. مكلف الإمام المكلف .
الشيخ : لو ... شوية نعم .
السائل : أحسن الله إليكم الإمام المكلف بالصلاة بالناس مكلف يعني من وزارة الأوقاف وشئ من ذلك ويخطئ كثيرا في التلاوة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ويخطئ كثيرا في التلاوة .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني من رفع مخفوض أو خفض مرفوع وكده تجوز الصلاة خلفه يعني وكده ؟
الشيخ : إي نعم أعد السؤال .
السائل : أحسن الله إليكم الإمام الإمام .