ماذا يفعل طالب العلم إذا طلب منه والداه أمراً ما اختلف أهل العلم في حكمه كاللحوم المستوردة وكزيارة النساء للقبور.؟ حفظ
السائل : تعرفون حفظكم الله أن كثيرا من المسائل الخلافية التي في كتب أهل العلم رحمهم الله ويكثر أحيانا فيها الخلاف وربما يصعب التحقيق فيها السؤال : قد تطلب الوالدة أو الوالد بعض الأمور التي فيها خلاف بين أهل العلم من الولد من ابنهما فما يصنع الطالب في أمر قد لا يرجحه وهو طالب علم ؟
الشيخ : مثاله .
السائل : الأمثلة على ذلك كثيرة كاللحوم المستوردة مثلا .
الشيخ : اه .
السائل : كاللحوم المستوردة التي جرى فيها خلاف في جواز أكلها وعدم الأكل مثلا كزيارة القبور .
الشيخ : اصبر الوالدان يقول : هات من هذا اللحم أو يقول : لا تجيب ؟
السائل : يقول : ائت لنا به منه .
الشيخ : وهو لا يريد .
السائل : مثلا نعم.
الشيخ : طيب هذه سهلة هذه ما هي مشكلة يقول : مقصودكم أكل اللحم نجيب لكم لحم .
السائل : لا يريد النوع هذا .
الشيخ : يجيب غيره .
السائل : لا النوع النوع أحسن الله إليك .
الشيخ : أي ما يخالف يجيب ثاني .
السائل : لا يريد النوع الذي جرى فيه الخلاف .
الشيخ : ما يخالف النوع الذي جرى فيه الخلاف الذي يرد إلى البلاد من الخارج نعم
السائل : نعم
الشيخ : إذا قال الوالدان : نحن ما نبيه .
السائل : لا يريدونه .
الشيخ : طيب نحن نريده يقول : أنتم تريدون اللحم نجيب لكم بدله .
السائل : ما يريدون بدله .
الشيخ : ما يريدون غيره ؟
السائل : لا هذا هو السؤال أحسن الله إليك .
الشيخ : وهل إذا أتى باللحم العادي من الدجاج الوطني هل يمتنعان من الأكل ؟
السائل : لا يمتنعان لكن يريدون هذا وذاك تارة يريدون ذاك يحصل يحصل .
الشيخ : يجيب لهم لحم غنم ... وايش مشكلة .
السائل : لو جرت على هذا لا بأس لكن أحيانا يريدون هذا يرضون مرة بهذا ومرة يريدون هذا .
الشيخ : الإنسان الحكيم يستطيع أن يتخلص من هذا لكن تجي مسألة القبور زيارة القبور زيارة القبور
السائل : زيارة القبور
الشيخ : إذا كان هو يرى أن المرأة لا يحل لها أن تزور المقبرة وأبت وطلبت أمه أن تزور لا يذهب بها لأن الله قال : (( وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا )) فيقاس عليه كل معصية طلبها الأب أو الأم فلا يطاعا ( ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) لكن فيه أشياء كما ذكرت فيه أشياء يمكن أن يختلف الولد والوالدان فيه هنا لا بأس أن يعطيهم ما فيه الخلاف لكن هو بنفسه لا يفعله
السائل : ...
الشيخ : لا يفعله .
السائل : هو لم يفعله لكن يريد إرضاء أمه .
الشيخ : لا يعطيها الأم وحدها أما هو فلا يصنعها .
السائل : يعني جائز في حقها ؟
الشيخ : نعم لأنه جائز في حقها وإلا هنا مشكلة غير هذه يعني فيه واحد يقول : إن أبوي يرى حل الدخان وهو يرى التحريم فيقول له أبوه : اذهب يا بني هذه عشرة ريالات اشتر بها دخانا هذه مشكلة لأن هو يرى أنه حرام والأب يرى أنه حلال .
السائل : هذه ... كبيرة .
الشيخ : لا هذه من أصعبها ثم قد يكون الأب ليس عنده مال ويقول : اشتر لي من مالك .
السائل : ومثلها القات أحسن الله إليك ونحوه ؟
الشيخ : ومثل ذلك القات عند أهل اليمن أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : مثاله .
السائل : الأمثلة على ذلك كثيرة كاللحوم المستوردة مثلا .
الشيخ : اه .
السائل : كاللحوم المستوردة التي جرى فيها خلاف في جواز أكلها وعدم الأكل مثلا كزيارة القبور .
الشيخ : اصبر الوالدان يقول : هات من هذا اللحم أو يقول : لا تجيب ؟
السائل : يقول : ائت لنا به منه .
الشيخ : وهو لا يريد .
السائل : مثلا نعم.
الشيخ : طيب هذه سهلة هذه ما هي مشكلة يقول : مقصودكم أكل اللحم نجيب لكم لحم .
السائل : لا يريد النوع هذا .
الشيخ : يجيب غيره .
السائل : لا النوع النوع أحسن الله إليك .
الشيخ : أي ما يخالف يجيب ثاني .
السائل : لا يريد النوع الذي جرى فيه الخلاف .
الشيخ : ما يخالف النوع الذي جرى فيه الخلاف الذي يرد إلى البلاد من الخارج نعم
السائل : نعم
الشيخ : إذا قال الوالدان : نحن ما نبيه .
السائل : لا يريدونه .
الشيخ : طيب نحن نريده يقول : أنتم تريدون اللحم نجيب لكم بدله .
السائل : ما يريدون بدله .
الشيخ : ما يريدون غيره ؟
السائل : لا هذا هو السؤال أحسن الله إليك .
الشيخ : وهل إذا أتى باللحم العادي من الدجاج الوطني هل يمتنعان من الأكل ؟
السائل : لا يمتنعان لكن يريدون هذا وذاك تارة يريدون ذاك يحصل يحصل .
الشيخ : يجيب لهم لحم غنم ... وايش مشكلة .
السائل : لو جرت على هذا لا بأس لكن أحيانا يريدون هذا يرضون مرة بهذا ومرة يريدون هذا .
الشيخ : الإنسان الحكيم يستطيع أن يتخلص من هذا لكن تجي مسألة القبور زيارة القبور زيارة القبور
السائل : زيارة القبور
الشيخ : إذا كان هو يرى أن المرأة لا يحل لها أن تزور المقبرة وأبت وطلبت أمه أن تزور لا يذهب بها لأن الله قال : (( وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا )) فيقاس عليه كل معصية طلبها الأب أو الأم فلا يطاعا ( ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) لكن فيه أشياء كما ذكرت فيه أشياء يمكن أن يختلف الولد والوالدان فيه هنا لا بأس أن يعطيهم ما فيه الخلاف لكن هو بنفسه لا يفعله
السائل : ...
الشيخ : لا يفعله .
السائل : هو لم يفعله لكن يريد إرضاء أمه .
الشيخ : لا يعطيها الأم وحدها أما هو فلا يصنعها .
السائل : يعني جائز في حقها ؟
الشيخ : نعم لأنه جائز في حقها وإلا هنا مشكلة غير هذه يعني فيه واحد يقول : إن أبوي يرى حل الدخان وهو يرى التحريم فيقول له أبوه : اذهب يا بني هذه عشرة ريالات اشتر بها دخانا هذه مشكلة لأن هو يرى أنه حرام والأب يرى أنه حلال .
السائل : هذه ... كبيرة .
الشيخ : لا هذه من أصعبها ثم قد يكون الأب ليس عنده مال ويقول : اشتر لي من مالك .
السائل : ومثلها القات أحسن الله إليك ونحوه ؟
الشيخ : ومثل ذلك القات عند أهل اليمن أي نعم .
السائل : ... .