هل صحيح أنه لا يجوز للزوج أن يقول لأب زوجته يا خالي ، ولأمها يا خالتي وكذلك الزوجة .؟ حفظ
السائل : يا شيخ حفظك الله هل صحيح أنه لا يجوز للزوج أن يقول لأبي زوجته : يا خالي ولأم زوجته : يا خالة ؟ وكذلك الزوجة ؟
الشيخ : هو إذا كان من باب الإكرام فلا بأس مثل أن يقول : يا عم حين مخاطبته إياه أو يا خال، أو يا عمة أو يا خالة حين المخاطبة هذا من باب الإكرام ولا بأس به وأما إذا وصفهم بأنه خال أو عم فهذا لم يرد في القرآن ولا في السنة أن أبا الزوجة عم أو خال أو أن أم الزوجة عمة أو خالة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا يغلبنكم الأعراب على صلاتكم العشاء ) الأعراب يسمون العشاء العتمة لأنهم يعتمون بالإبل والرسول عليه الصلاة والسلام أمر أن نسميها بالعشاء لأن هذا هو الذي جاء في كتاب الله : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ )) فأرشد النبي عليه الصلاة والسلام إلى أن الكلمات لا تطلق إلا على معناها الشرعي
وكثيرا ما يأتي إليك إنسان يسأل يقول : قال خالي وقالت عمتي فيتوهم المسؤول أنهم أخوال وأعمام من النسب فالمهم أن الجواب إذا كان ذلك حين المخاطبة يقول لأبي زوجته : يا خال أو يا عم فلا بأس أما إذا كان حين التحدث والإخبار عنه فإن ذلك لا ينبغي لكن التحريم شيء صعب نعم .
السائل : فيه سؤال السؤال ... بالنسبة ... أستمر معهم وإلا ؟
الشيخ : أي نعم انتهى انتهى موضوعك الآن انتهى موضوعك ما دام اعتمرت وذبحت الهدي انتهى موضوعك ما بقي عليك إلا الحج العام القادم إن شاء الله أما الآن فأنت طبيعي على طبيعتك .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : الله يبارك فيك لا لا سؤال واحد .
السائل : شيخ حفظك الله .
الشيخ : يعني نرخص .
السائل : نعم طال عمرك .
الشيخ : زين خلاص .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
الشيخ : هو إذا كان من باب الإكرام فلا بأس مثل أن يقول : يا عم حين مخاطبته إياه أو يا خال، أو يا عمة أو يا خالة حين المخاطبة هذا من باب الإكرام ولا بأس به وأما إذا وصفهم بأنه خال أو عم فهذا لم يرد في القرآن ولا في السنة أن أبا الزوجة عم أو خال أو أن أم الزوجة عمة أو خالة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا يغلبنكم الأعراب على صلاتكم العشاء ) الأعراب يسمون العشاء العتمة لأنهم يعتمون بالإبل والرسول عليه الصلاة والسلام أمر أن نسميها بالعشاء لأن هذا هو الذي جاء في كتاب الله : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ )) فأرشد النبي عليه الصلاة والسلام إلى أن الكلمات لا تطلق إلا على معناها الشرعي
وكثيرا ما يأتي إليك إنسان يسأل يقول : قال خالي وقالت عمتي فيتوهم المسؤول أنهم أخوال وأعمام من النسب فالمهم أن الجواب إذا كان ذلك حين المخاطبة يقول لأبي زوجته : يا خال أو يا عم فلا بأس أما إذا كان حين التحدث والإخبار عنه فإن ذلك لا ينبغي لكن التحريم شيء صعب نعم .
السائل : فيه سؤال السؤال ... بالنسبة ... أستمر معهم وإلا ؟
الشيخ : أي نعم انتهى انتهى موضوعك الآن انتهى موضوعك ما دام اعتمرت وذبحت الهدي انتهى موضوعك ما بقي عليك إلا الحج العام القادم إن شاء الله أما الآن فأنت طبيعي على طبيعتك .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : الله يبارك فيك لا لا سؤال واحد .
السائل : شيخ حفظك الله .
الشيخ : يعني نرخص .
السائل : نعم طال عمرك .
الشيخ : زين خلاص .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .