طالب علم أهل بلده محتاجون إليه ليعلمهم أمور دينهم وهو يريد السفر للدراسة هل يجب عليه في هذه الحالة أن يجلس في بلده ليعلم الناس أم له أن يسافر .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيك في طالب علم مثلا التحق بهيئة تدريس
الشيخ : إيش؟
السائل : التحق مثلاً بمكان يدرس فيه كأن يكون
الشيخ : يدرس ولا يدرّس ؟
السائل : يدرس
الشيخ : نعم
السائل : وهو من منطقة يحتاجون إلى ... لما طلب في نفس الهيئة هذه مُدرسا كأن يكون مثلا معيد في الجامعة أو كذا فما رأيكم يا شيخ في هذا ؟
الشيخ : في
السائل : في أن يكون مثلا
الشيخ : يعني هل يأتي للجامعة أو يبقى في بلده نعم ؟
السائل : وبلده تحتاج إليه أشد الاحتياج
الشيخ : هل إذا بقي في بلده يتمكن من الاستمرار في الدراسة الجامعية
السائل : نعم
الشيخ : طيب أرى أن يبقى في بلده
السائل : إذا كان ما يوجد مثلا
الشيخ : هاه
السائل : إذا كان ما يوجد مثلا خانة جامعية في البلد اللي هو فيه
الشيخ : لا قصدي يمكن ينتسب ما يمكن ينتسب
السائل : ممكن بس يا شيخ مثلا إذا انتسب وحضر درس ...
الشيخ : على كل حال يمكن الجامعة تحتاجه سنة أو سنتين أو ثلاث ثم يرجع إلى بلده لكن ما دام البلد محتاجاً إليه فيكون بقاؤه في البلد فرض عين لأنه لابد أن يكون في الأمة الإسلامية من يعلمها دينها فيكون بقاؤه في البلد فرض عين إذا قدرنا أنه راح وبقي هؤلاء العامة ليس لهم مرشد فأرى أنه يبقى ويحاول أن يستمر في دراسته ولو عن طريق الانتساب نعم
الشيخ : إيش؟
السائل : التحق مثلاً بمكان يدرس فيه كأن يكون
الشيخ : يدرس ولا يدرّس ؟
السائل : يدرس
الشيخ : نعم
السائل : وهو من منطقة يحتاجون إلى ... لما طلب في نفس الهيئة هذه مُدرسا كأن يكون مثلا معيد في الجامعة أو كذا فما رأيكم يا شيخ في هذا ؟
الشيخ : في
السائل : في أن يكون مثلا
الشيخ : يعني هل يأتي للجامعة أو يبقى في بلده نعم ؟
السائل : وبلده تحتاج إليه أشد الاحتياج
الشيخ : هل إذا بقي في بلده يتمكن من الاستمرار في الدراسة الجامعية
السائل : نعم
الشيخ : طيب أرى أن يبقى في بلده
السائل : إذا كان ما يوجد مثلا
الشيخ : هاه
السائل : إذا كان ما يوجد مثلا خانة جامعية في البلد اللي هو فيه
الشيخ : لا قصدي يمكن ينتسب ما يمكن ينتسب
السائل : ممكن بس يا شيخ مثلا إذا انتسب وحضر درس ...
الشيخ : على كل حال يمكن الجامعة تحتاجه سنة أو سنتين أو ثلاث ثم يرجع إلى بلده لكن ما دام البلد محتاجاً إليه فيكون بقاؤه في البلد فرض عين لأنه لابد أن يكون في الأمة الإسلامية من يعلمها دينها فيكون بقاؤه في البلد فرض عين إذا قدرنا أنه راح وبقي هؤلاء العامة ليس لهم مرشد فأرى أنه يبقى ويحاول أن يستمر في دراسته ولو عن طريق الانتساب نعم