ما رأيكم في قول الداعي ( اللهم يسر لي هذا الأمر إن كان خيراً لي ) . حفظ
السائل : جزاك الله خير، شيخنا في الأمور التي ورد الشرع، ورد في الشرع الفضل فيها مثلا ؟
الشيخ : ورد الشرع إيش ؟
السائل : ورد الفضل .
الشيخ : الفضل .
السائل : فيها فمثلا سكن المدينة أو أمور مثل هذه فقد يقول الإنسان قد يكون بالنسبة للفرد المعيّن بذهابه بسكنه في المدينة شر، فنعرف بعض الناس مثلا فتنوا أو يعني، فهل صحيح ما قاله البعض قال أنه يقيد يقول اللهم مثلا أسكني المدينة إن كان خيرا لي فكثير اشترط قال إن دعوت المولى عز وجل أن يوفقك لشيء ما فعليك أن تقول إن كان خيرا لي فتقيد بهذا القيد، فهل هذا صحيح شيخنا أفيدونا بارك الله فيكم ؟
الشيخ : هذا صحيح في ما لا يعرف عاقبته يعني مثلا لا يقال يا رب إن كنت تعلم أن ذهابي إلى بيت الله الحرام حاجا أو معتمرا فقدره لي ويسره لي، لا لا يقال هذا كذلك ما سألت عنه إذا نوى الإقامة في المدينة تجاوبا مع قوله عليه السلام ( من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليفعل ) ، فما يشرع هذا إنما يشرع إنما يشرع في الأمور المجهولة، واضح الجواب ؟
السائل : نعم واضح يا شيخ جزاك الله خير .
الشيخ : ورد الشرع إيش ؟
السائل : ورد الفضل .
الشيخ : الفضل .
السائل : فيها فمثلا سكن المدينة أو أمور مثل هذه فقد يقول الإنسان قد يكون بالنسبة للفرد المعيّن بذهابه بسكنه في المدينة شر، فنعرف بعض الناس مثلا فتنوا أو يعني، فهل صحيح ما قاله البعض قال أنه يقيد يقول اللهم مثلا أسكني المدينة إن كان خيرا لي فكثير اشترط قال إن دعوت المولى عز وجل أن يوفقك لشيء ما فعليك أن تقول إن كان خيرا لي فتقيد بهذا القيد، فهل هذا صحيح شيخنا أفيدونا بارك الله فيكم ؟
الشيخ : هذا صحيح في ما لا يعرف عاقبته يعني مثلا لا يقال يا رب إن كنت تعلم أن ذهابي إلى بيت الله الحرام حاجا أو معتمرا فقدره لي ويسره لي، لا لا يقال هذا كذلك ما سألت عنه إذا نوى الإقامة في المدينة تجاوبا مع قوله عليه السلام ( من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليفعل ) ، فما يشرع هذا إنما يشرع إنما يشرع في الأمور المجهولة، واضح الجواب ؟
السائل : نعم واضح يا شيخ جزاك الله خير .