ما حكم التدريس في معهد مصرفي تابع للبنك فيما يتعلق بالنواحي الإدارية لا المالية والربوية.؟ حفظ
السائل : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .
أعظم الله لك الأجر يا شيخ ووفقنا وإياك إن شاء الله وجميع الحاضرين والسامعين
الشيخ : آمين
السائل : في الحقيقة في ملاحظة قبل السؤال حاولت أنا كثيرا من الرياض أن أتصل في الهاتف فلم نستطع بعض الزملاء فأرجو إذا كان يطال فترة الاتصال في الهاتف حتى يتمكن الناس من خارج المنطقة من الاتصال فلكم نظرة إن شاء الله فيما بعد في هذا
سؤالي هو سؤال لي ولبعض الزملاء في العمل وهو متعلق في العمل نحن دكاترة في الجامعة ندرس مادة الإدارة والتسويق وخلافها وطلب منا التعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي والمؤسسة يتبعها معهد اسمه المعهد المصرفي يدرس في هذا المعهد طلاب أو موظفين البنوك التجارية يقوم بتمويل المعهد المؤسسة مع المعهد بالإضافة إلى أن هناك رسوم للدراسة تقدم للموظفين يدفعها البنك عنهم طلب منا في الجامعة التعاون مع المعهد هذا للتدريس فسؤالنا عن حكم التدريس في مثل المعهد هذا مع العلم بأن التدريس هذا لا يتعلق بالنواحي المالية أو الربوية إنما يتعلق بالنواحي الإدارية ويدور السؤال حول الرسوم التي تدفع من البنوك أيضا تشترك بها المؤسسة مؤسسة النقد العربي السعودي بالإضافة إلى الرسوم التي يأخذونها من البنوك فسؤالنا هو عن وظيفتنا نحن في مثل المعهد هذا كالتعاون معهم في التدريس ؟ وجزاكم الله خير .
الشيخ : هل تتعاونون على إثم وعدوان
السائل : ماهو هذا اللي نسأل عنه يا شيخ
الشيخ : اسألك أنت هل يقولون ائتوا علمونا الربا وكيف نستغله وكيف نحصل عليه
السائل : ذكرت لك يا شيخ أنه في جانبين في النواحي الإدارية تعلمهم كيف يديرون العمل كيف يتعاملون مع الناس يعني لا تعلمهم النواحي الربوية وكيف يديرون عملية الربا لكن السؤال هو أنهم سوف تتقاضى الأجر يعني الأجر أتى أصلا من دفع رسوم الدراسة
الشيخ : نعم ليس فيه شيء لأن دفع رسوم الدراسة ليس ظلما ولا إكراها بل هو باختيار الدارس أليس كذلك ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذن مأخوذ عن طيب نفس منه
السائل : فهل هذا يعني إنه نفصل بين إذا كان تدرسهم المعاملات الربوية والنواحي المالية وتدرسهم شيئا آخر يتعلق بالوظيفة
الشيخ : حتى تدريس المصارف الربوية أو العقود الربوية إذا كنت تدرسها من أجل أن تبين حرمتها وأنها لا تجوز فهذا طيب يعني فيه بيان حق
السائل : لكن حتى لو كنت تعرف أن الشخص هذا أنا سوف أدرسه النواحي الربوية نأخذ الجانب الآخر ولكن أعرف أنه سوف يطبقها وسوف يتعامل فيها حتى وإن بينت له
الشيخ : لا إذا علمت أنه سيطبقها لا تعلمه كل عمل مباح تعرف أن صاحبه أو يغلب على ظنك أن صاحبه يستعمله في المحرم لا تعلمه
السائل : وإذا كان من النواحي غير الربوية
الشيخ : ما فيها شيء ما أرى فيه شيء نعم
أعظم الله لك الأجر يا شيخ ووفقنا وإياك إن شاء الله وجميع الحاضرين والسامعين
الشيخ : آمين
السائل : في الحقيقة في ملاحظة قبل السؤال حاولت أنا كثيرا من الرياض أن أتصل في الهاتف فلم نستطع بعض الزملاء فأرجو إذا كان يطال فترة الاتصال في الهاتف حتى يتمكن الناس من خارج المنطقة من الاتصال فلكم نظرة إن شاء الله فيما بعد في هذا
سؤالي هو سؤال لي ولبعض الزملاء في العمل وهو متعلق في العمل نحن دكاترة في الجامعة ندرس مادة الإدارة والتسويق وخلافها وطلب منا التعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي والمؤسسة يتبعها معهد اسمه المعهد المصرفي يدرس في هذا المعهد طلاب أو موظفين البنوك التجارية يقوم بتمويل المعهد المؤسسة مع المعهد بالإضافة إلى أن هناك رسوم للدراسة تقدم للموظفين يدفعها البنك عنهم طلب منا في الجامعة التعاون مع المعهد هذا للتدريس فسؤالنا عن حكم التدريس في مثل المعهد هذا مع العلم بأن التدريس هذا لا يتعلق بالنواحي المالية أو الربوية إنما يتعلق بالنواحي الإدارية ويدور السؤال حول الرسوم التي تدفع من البنوك أيضا تشترك بها المؤسسة مؤسسة النقد العربي السعودي بالإضافة إلى الرسوم التي يأخذونها من البنوك فسؤالنا هو عن وظيفتنا نحن في مثل المعهد هذا كالتعاون معهم في التدريس ؟ وجزاكم الله خير .
الشيخ : هل تتعاونون على إثم وعدوان
السائل : ماهو هذا اللي نسأل عنه يا شيخ
الشيخ : اسألك أنت هل يقولون ائتوا علمونا الربا وكيف نستغله وكيف نحصل عليه
السائل : ذكرت لك يا شيخ أنه في جانبين في النواحي الإدارية تعلمهم كيف يديرون العمل كيف يتعاملون مع الناس يعني لا تعلمهم النواحي الربوية وكيف يديرون عملية الربا لكن السؤال هو أنهم سوف تتقاضى الأجر يعني الأجر أتى أصلا من دفع رسوم الدراسة
الشيخ : نعم ليس فيه شيء لأن دفع رسوم الدراسة ليس ظلما ولا إكراها بل هو باختيار الدارس أليس كذلك ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذن مأخوذ عن طيب نفس منه
السائل : فهل هذا يعني إنه نفصل بين إذا كان تدرسهم المعاملات الربوية والنواحي المالية وتدرسهم شيئا آخر يتعلق بالوظيفة
الشيخ : حتى تدريس المصارف الربوية أو العقود الربوية إذا كنت تدرسها من أجل أن تبين حرمتها وأنها لا تجوز فهذا طيب يعني فيه بيان حق
السائل : لكن حتى لو كنت تعرف أن الشخص هذا أنا سوف أدرسه النواحي الربوية نأخذ الجانب الآخر ولكن أعرف أنه سوف يطبقها وسوف يتعامل فيها حتى وإن بينت له
الشيخ : لا إذا علمت أنه سيطبقها لا تعلمه كل عمل مباح تعرف أن صاحبه أو يغلب على ظنك أن صاحبه يستعمله في المحرم لا تعلمه
السائل : وإذا كان من النواحي غير الربوية
الشيخ : ما فيها شيء ما أرى فيه شيء نعم