ما حكم النظر إلى العورة ومسها بحائل .؟ حفظ
السائل : يقول قرأت في كتاب اسمه محرمات استهان بها الإنسان لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد تصحيح العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ويقول فيه وكل عورة لا يجوز النظر إليها ولا يجوز مسها ولو من وراء حائل وفي المدرسة درست الفقه ويقول فيه يجوز مس العورة بشرط أن يكون من وراء حائل فماذا أصدق الكتاب أم المدرسة؟
الشيخ : ما بينهم تناقض بارك الله فيك الذي قرأت في الكتاب كتاب المدرسة يريد عورة نفسه يعني أن الإنسان لو مس عورته بحائل فإنه لا ينتقض وضوؤه
أما الأول فإذا نظر الإنسان إلى الذي في كتاب المنجد إذا نظر الإنسان إلى عورة غيره فهذا لا يجوز النظر إلى عورة غيره إلا واحداً فقط وهو الزوج مع زوجته فيجوز لها أن تنظر إلى عورة زوجها ويجوز لزوجها أن ينظر إلى عورتها ويجوز له مسها مس عورتها ويجوز لها مس عورته لقول الله تعالى: (( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) وفي الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام وإن كان فيه ما فيه من الضعف: ( احفظ عورتك إلا من زوجك أو ما ملكت يمينك ) أفهمت الآن الفرق؟
السائل : نعم
الشيخ : إذن القولان لا يتعارضان
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : بقي لك خمسة أسئلة إن شاء الله، إن شاء الله بعد الصلاة ما دمت من غير المنطقة فبعد الصلاة إن شاء الله نجيب عليها وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء نسأل الله تعالى أن ينفع به ويجزيكم الثواب الجزيل وأبشروا بالخير فإن ( من سلك طريقاً يتلمس فيه علما سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ) وكلنا نود أن نصل إلى الجنة بأي طريق وهذا الذي يسلك الطريق الحسي أو المعنوي لالتماس العلم فإن الله يسهل له به طريقا إلى الجنة والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
الشيخ : ما بينهم تناقض بارك الله فيك الذي قرأت في الكتاب كتاب المدرسة يريد عورة نفسه يعني أن الإنسان لو مس عورته بحائل فإنه لا ينتقض وضوؤه
أما الأول فإذا نظر الإنسان إلى الذي في كتاب المنجد إذا نظر الإنسان إلى عورة غيره فهذا لا يجوز النظر إلى عورة غيره إلا واحداً فقط وهو الزوج مع زوجته فيجوز لها أن تنظر إلى عورة زوجها ويجوز لزوجها أن ينظر إلى عورتها ويجوز له مسها مس عورتها ويجوز لها مس عورته لقول الله تعالى: (( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) وفي الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام وإن كان فيه ما فيه من الضعف: ( احفظ عورتك إلا من زوجك أو ما ملكت يمينك ) أفهمت الآن الفرق؟
السائل : نعم
الشيخ : إذن القولان لا يتعارضان
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : بقي لك خمسة أسئلة إن شاء الله، إن شاء الله بعد الصلاة ما دمت من غير المنطقة فبعد الصلاة إن شاء الله نجيب عليها وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء نسأل الله تعالى أن ينفع به ويجزيكم الثواب الجزيل وأبشروا بالخير فإن ( من سلك طريقاً يتلمس فيه علما سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ) وكلنا نود أن نصل إلى الجنة بأي طريق وهذا الذي يسلك الطريق الحسي أو المعنوي لالتماس العلم فإن الله يسهل له به طريقا إلى الجنة والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين