حديث الاستفتاح ( سبحانك اللهم وبحمدك ) . حفظ
الشيخ : ومن الأمثلة على ذلك حديث أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قال ( سبحانك اللهم وبحمدك ) إلخ .
السائل : انتهيت يا شيخ .
الشيخ : ذكره .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ذكره بن أبي حاتم في العلل وقال عن أبيه حديث باطل لا أصل له وراويه محمد بن صلت قال فيه لا بأس به، هذا كلام، علم أصول الحديث لا يدل عليه لأنه ما دام هذا الرجل لا بأس به وقال فيه أيضا إنه صدوق في الجرح والتعديل ومثله يكون حسن الحديث عادة لكن كون الرجل حسن الحديث لا يمنع أن يخطأ بل الثقة الذي اتفق عليه البخاري ومسلم لا يمنع ذلك من أن يخطأ في حديث أو أكثر لكن لا يقال في حديثه أنه باطل لا أصل له إذا كان واردا من طرق أخرى لأنه هذا تكذيب للحديث لا وجه له إطلاقا من هذه الطريق وهناك طرق أخرى يكفي ما في صحيح مسلم وغيره أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه كان إذا دخل في الصلاة رفع صوته وقرأ سبحانك اللّهم يقول الراوي يُسمع الناس ويعلمهم، طيب عمر يقول هذا علنا على مشهد الصحابة وبقية العشرة المبشرين بالجنة لا بد أنه هو يكون أخذه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك أحاديث أخرى في السّنن بهذا الحديث الذي قال عنه أبو حاتم بأنه حديث كذب لا أصل له، لا شك هذا ولو في النقد المتني فالمهم الجواب الذي ذكرته له صحة كبيرة بالنسبة للمتقدمين وصحة قليلة بالنسبة للمتأخرين وهؤلاء الذين أشرت إليهم من المعاصرين هؤلاء من الهدّامين !
السائل : الله المستعان .
الشيخ : لأنه فتح باب نقد المتون كما يريد هذا الجاهل يجعل السنة خرابا يبابا !
السائل : انتهيت يا شيخ .
الشيخ : ذكره .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ذكره بن أبي حاتم في العلل وقال عن أبيه حديث باطل لا أصل له وراويه محمد بن صلت قال فيه لا بأس به، هذا كلام، علم أصول الحديث لا يدل عليه لأنه ما دام هذا الرجل لا بأس به وقال فيه أيضا إنه صدوق في الجرح والتعديل ومثله يكون حسن الحديث عادة لكن كون الرجل حسن الحديث لا يمنع أن يخطأ بل الثقة الذي اتفق عليه البخاري ومسلم لا يمنع ذلك من أن يخطأ في حديث أو أكثر لكن لا يقال في حديثه أنه باطل لا أصل له إذا كان واردا من طرق أخرى لأنه هذا تكذيب للحديث لا وجه له إطلاقا من هذه الطريق وهناك طرق أخرى يكفي ما في صحيح مسلم وغيره أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه كان إذا دخل في الصلاة رفع صوته وقرأ سبحانك اللّهم يقول الراوي يُسمع الناس ويعلمهم، طيب عمر يقول هذا علنا على مشهد الصحابة وبقية العشرة المبشرين بالجنة لا بد أنه هو يكون أخذه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك أحاديث أخرى في السّنن بهذا الحديث الذي قال عنه أبو حاتم بأنه حديث كذب لا أصل له، لا شك هذا ولو في النقد المتني فالمهم الجواب الذي ذكرته له صحة كبيرة بالنسبة للمتقدمين وصحة قليلة بالنسبة للمتأخرين وهؤلاء الذين أشرت إليهم من المعاصرين هؤلاء من الهدّامين !
السائل : الله المستعان .
الشيخ : لأنه فتح باب نقد المتون كما يريد هذا الجاهل يجعل السنة خرابا يبابا !