ما حكم الأم التي وجدت ابنتها ميتة وشكت أنها هي السبب في ذلك علماً أن البنت ولدت في الشهر الثامن .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ عند الوالدة جزاكم الله خيرا تزوجت منذ أكثر من ثلاثون عاما أو يزيد
الشيخ : هاه
السائل : الوالدة والدتي تزوجت قبل أكثر من ثلاثين عاما أو يزيد كان عمرها ما بين الخامسة عشرة والسابع عشرة وولدت لها طفلة بنت فلما بلغت أربعة عشر يوم تقريبا كانت نائمة فلما أصبحت وجدتها ميتة أو انقلب لونها إلى الأزرق وكأنها ماتت مخنوقة وهي تشك أن تكون هي السبب الوالدة علما بأن الطفلة ولدت على ثمان أشهر ويقال إن الثمان أشهر قد لا تعيش كثيرا والله أعلم
الشيخ : نعم
السائل : نطلب الحكم جزاكم الله خيرا
الشيخ : الحكم لا شيء على الوالدة لأنها لم تتيقن أنها ماتت بسببها فإذا لم تتيقن فالأصل براءة ذمتها
السائل : حتى في الشك
الشيخ : حتى في الشك حتى لو غلب على ظنها أيضا أنها هي التي قتلتها ما عليها شيء لابد من اليقين لأن الأصل براءة الذمة وما دامت أيضا ولدت لهذه الأشهر ثمانية فيه كما ذكرت الغالب أنها لا تعيش لكن هذا لا يهم الذي يهمنا أن الأصل براءة ذمة الوالدة وأن الطفلة ماتت بقضاء الله وقدره نعم
الشيخ : هاه
السائل : الوالدة والدتي تزوجت قبل أكثر من ثلاثين عاما أو يزيد كان عمرها ما بين الخامسة عشرة والسابع عشرة وولدت لها طفلة بنت فلما بلغت أربعة عشر يوم تقريبا كانت نائمة فلما أصبحت وجدتها ميتة أو انقلب لونها إلى الأزرق وكأنها ماتت مخنوقة وهي تشك أن تكون هي السبب الوالدة علما بأن الطفلة ولدت على ثمان أشهر ويقال إن الثمان أشهر قد لا تعيش كثيرا والله أعلم
الشيخ : نعم
السائل : نطلب الحكم جزاكم الله خيرا
الشيخ : الحكم لا شيء على الوالدة لأنها لم تتيقن أنها ماتت بسببها فإذا لم تتيقن فالأصل براءة ذمتها
السائل : حتى في الشك
الشيخ : حتى في الشك حتى لو غلب على ظنها أيضا أنها هي التي قتلتها ما عليها شيء لابد من اليقين لأن الأصل براءة الذمة وما دامت أيضا ولدت لهذه الأشهر ثمانية فيه كما ذكرت الغالب أنها لا تعيش لكن هذا لا يهم الذي يهمنا أن الأصل براءة ذمة الوالدة وأن الطفلة ماتت بقضاء الله وقدره نعم