هل الإشارة باليد تقوم مقام عبارة السلام .؟ وهل يجب إبلاغ سلام من أوصى بذلك .؟ حفظ
السائل : شيخ أحسن الله إليك هل الإشارة تقوم مقام العبارة في السلام واحد يرفع يده ويقول هكذا ويرد الثاني ويقول هكذا ؟
الشيخ : الإشارة لا
السائل : الموصى له يعني الموصى هل يؤثم إذا لم يبلغ الموصى له
الشيخ : أحسنت أخذت سؤالين يا موسى أما الأول فلا يجوز أن يقتصر الإنسان على الإشارة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ولكن إذا كان الإنسان بعيدا أو كان أصم فاجمع بين الإشارة والعبارة قل السلام عليكم وأما أن تقتصر على الإشارة فلا فهاهنا ثلاث حالات الأولى: أن تقتصر على الإشارة فقط هذا لا يجوز الثانية : العبارة فقط وهذا جائز وهو الأصل الثالث: أن تجمع بين الإشارة والعبارة وهذا إذا كان هناك سبب ككون الإنسان بعيدا أو كونه لا يسمع اجمع بين الإشارة والعبارة واضح؟ وأما إبلاغ السلام لمن أوصاك به فإن تحملت ذلك وقلت حين قال سلم لي على فلان قلت نعم إن شاء الله فإنه يجب عليك أن تبلغ ولكن في مثل هذه الحال إذا قال لك سلم لي على فلان قل إن شاء الله ما لم أنس قيّد عشان لا تخرج بإثم وإلا فقد قال العلماء إذا التزم الإبلاغ وجب عليه الإبلاغ نعم
السائل : هنا يا شيخ كثير من الناس يعني يذكرون أن نبلغك السلام
الشيخ : إيه عليهم جميعا السلام نعم
الشيخ : الإشارة لا
السائل : الموصى له يعني الموصى هل يؤثم إذا لم يبلغ الموصى له
الشيخ : أحسنت أخذت سؤالين يا موسى أما الأول فلا يجوز أن يقتصر الإنسان على الإشارة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ولكن إذا كان الإنسان بعيدا أو كان أصم فاجمع بين الإشارة والعبارة قل السلام عليكم وأما أن تقتصر على الإشارة فلا فهاهنا ثلاث حالات الأولى: أن تقتصر على الإشارة فقط هذا لا يجوز الثانية : العبارة فقط وهذا جائز وهو الأصل الثالث: أن تجمع بين الإشارة والعبارة وهذا إذا كان هناك سبب ككون الإنسان بعيدا أو كونه لا يسمع اجمع بين الإشارة والعبارة واضح؟ وأما إبلاغ السلام لمن أوصاك به فإن تحملت ذلك وقلت حين قال سلم لي على فلان قلت نعم إن شاء الله فإنه يجب عليك أن تبلغ ولكن في مثل هذه الحال إذا قال لك سلم لي على فلان قل إن شاء الله ما لم أنس قيّد عشان لا تخرج بإثم وإلا فقد قال العلماء إذا التزم الإبلاغ وجب عليه الإبلاغ نعم
السائل : هنا يا شيخ كثير من الناس يعني يذكرون أن نبلغك السلام
الشيخ : إيه عليهم جميعا السلام نعم