إذا دخل شخص مطعماً ما هل يجب عليه أن يسأل عن الدجاج هل هو مستورد أم لا ، علماً أن الغالب على البلد هو الدجاج المستورد .؟ حفظ
الشيخ : اسأل
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله اختلط في أسواقنا في الكويت الدجاج المذبوح وفق الطريقة الإسلامية وغيره فهل يشرع لمن حل ضيفا أو زار مطعما أن يسأل عن نوعية الدجاج وطريقة ذبحه علماً بأن غير الشرعي هو الغالب؟
الشيخ : أن إيش غير الشرعي؟
السائل : هو الغالب
الشيخ : أولاً بارك الله فيك ما الذي أدراك أن غير الشرعي هو الغالب ؟
السائل : ...
الشيخ : من قاله لك؟
السائل : لجان
الشيخ : هاه
السائل : لجان لجان شيخ
الشيخ : اللجان بارك الله فيك رأت مصنعاً يفعل هذا لكن آلاف المصانع تصنع ولا أعتقد أن دولة مسلمة تسمح لدخول بلادها بالميتات التي يأكلها الشعب ما أظن هذا عرفت؟ ثم إن السؤال هذا من باب التعمق لأننا لو فرضنا أنه لازم تسأل قلنا تعال هذا خله مذبوح على الطريقة الإسلامية ومذبوح في البلد يجب أن نسأل هل الذابح يصلي ولا ما يصلي بعض الجزارين ما يصلوا فهمت هل يلزمك أن تسأل؟
السائل : ...
الشيخ : خله هل يلزمك مذبوح عندك في الكويت ذابحينه أهل الكويت أليس في الجزارين من لا يصلي هل يلزمك أن تسأل هل الذابح يصلي أو لا ؟ لإنه إذا كان ما يصلي ما تجوز ذبيحته، طيب يلزمك ولا ما يلزمك أسألك
السائل : أنا أسألك يا شيخ
الشيخ : لا أبي إذا أجبتني الآن لو تجد دجاجة مذبوحة في الكويت هل عندك إشكال إنك تأكله أو ما تأكله أو تأكله بدون إشكال؟ قل يا أخي
السائل : إن شاء الله اسم بسم الله ونأكله
الشيخ : إذن هذا الثاني سم وكل أنا قصدي إني لو أردنا أن نتشدد لكن الله سامح عنا قلنا من الذي يبي يذبحه هل هو يصلي ولا ما يصلي؟ ثم إذا قال هو يصلي طيب هو مالكها ربما إنه سارقها هل هي مسروقة ولا مشتراة بشراء حلال نعم إذا قال مشتراة بحلال طيب الثمن هل هو مسروق ولا حلال؟ وهلم جرا لكن من نعمة الله أن ما لا تعلمه معفو عنه
السائل : منشور بمجلات
الشيخ : حديث عائشة رضي الله عنها تقول: ( إن قوما أتوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقالوا إنه يأتينا قوم بلحم ولا ندري أسموا الله عليه أم لا؟ قال: سموا أنتم وكلوا ) أنت مطالب إنك تسمي عند الأكل وما قبل ذلك ما عليك منه
السائل : طيب يا شيخ ... المجلات
الشيخ : اترك المجلات يا أخي المجلات يقولون شيء وحنا نقول هم صادقين إن شاء الله تعالى لكن كم أتوا على مصنع كل المصانع مروا عليها بالنسبة للسعودية هيئة كبار العلماء جاؤوا بأناس من وزارة التجارة وأظن وزارة البلديات ما أدري لكن وسألوهم قالوا أبدا كل اللي يدخل السعودية عليه مراقبة
السائل : ...
الشيخ : أبداً ما نقبل أي شهادة إلا إذا قال هذا الكرتون وهذه الدجاجة السبع وثمانين اللي فيه أشهد أنها مذبوحة على غير الطريقة الإسلامية عرفت ولا لا؟ هذه واحدة شيء آخر بعض العلماء الأقدمين ما هو بالمتأخرين العصريين اللي يتساهلون في الأمور يقولون إن ما اعتقده أهل الكتاب طعاماً مذكى فهو حلال وإن ذكوه بالخنق لأن الله قال: (( وطعام الذين أوتوا الكتاب )) فما اعتقدوه طعاما فهو حلال لنا لأنه أضاف الطعام إلى جهة مخصوصة فما اعتقده طعاما فهو طعام حلال لنا أفهمت؟ يعني على رأي هؤلاء ما حاجة خلهم أهل الكتاب يذبحونه على خنق أو على أي صفة أرادوا ما دام الله قال: (( طعام الذين أوتوا الكتاب )) وهم يعتقدونه طعاماً حلالا فهو حلال لنا أنا قلت لك هذا من أجل تخفيف الوطءة على قلبك لست مقرا لهذا أنا ما أقر هذا نقول اللي يذبح بغير ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فهو حرام لكن قصدي أن تخففوا الوطءة على أنفسكم فأولا لا ندري هل هذا مما صعق أو لا لأنه يأتينا رؤوسه مقطعة ثم إذا علمنا أن هذه بعينها ذبحت على غير وجه شرعي أو قتلت على غير وجه شرعي نقول بعض العلماء يقول إن ما اعتقده أهل الكتاب طعاماً فهو حلال حتى وإن ذبحوه على غير الطريقة الإسلامية والخلاف هذا مشهور في كتب الأقدمين ماهو من المعاصرين إيه نعم المهم سم الله وكل قل بسم الله ولا تقول يا فلان هل هذا مما ذبح هنا أو مما ذبح هناك لا تسأل
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله اختلط في أسواقنا في الكويت الدجاج المذبوح وفق الطريقة الإسلامية وغيره فهل يشرع لمن حل ضيفا أو زار مطعما أن يسأل عن نوعية الدجاج وطريقة ذبحه علماً بأن غير الشرعي هو الغالب؟
الشيخ : أن إيش غير الشرعي؟
السائل : هو الغالب
الشيخ : أولاً بارك الله فيك ما الذي أدراك أن غير الشرعي هو الغالب ؟
السائل : ...
الشيخ : من قاله لك؟
السائل : لجان
الشيخ : هاه
السائل : لجان لجان شيخ
الشيخ : اللجان بارك الله فيك رأت مصنعاً يفعل هذا لكن آلاف المصانع تصنع ولا أعتقد أن دولة مسلمة تسمح لدخول بلادها بالميتات التي يأكلها الشعب ما أظن هذا عرفت؟ ثم إن السؤال هذا من باب التعمق لأننا لو فرضنا أنه لازم تسأل قلنا تعال هذا خله مذبوح على الطريقة الإسلامية ومذبوح في البلد يجب أن نسأل هل الذابح يصلي ولا ما يصلي بعض الجزارين ما يصلوا فهمت هل يلزمك أن تسأل؟
السائل : ...
الشيخ : خله هل يلزمك مذبوح عندك في الكويت ذابحينه أهل الكويت أليس في الجزارين من لا يصلي هل يلزمك أن تسأل هل الذابح يصلي أو لا ؟ لإنه إذا كان ما يصلي ما تجوز ذبيحته، طيب يلزمك ولا ما يلزمك أسألك
السائل : أنا أسألك يا شيخ
الشيخ : لا أبي إذا أجبتني الآن لو تجد دجاجة مذبوحة في الكويت هل عندك إشكال إنك تأكله أو ما تأكله أو تأكله بدون إشكال؟ قل يا أخي
السائل : إن شاء الله اسم بسم الله ونأكله
الشيخ : إذن هذا الثاني سم وكل أنا قصدي إني لو أردنا أن نتشدد لكن الله سامح عنا قلنا من الذي يبي يذبحه هل هو يصلي ولا ما يصلي؟ ثم إذا قال هو يصلي طيب هو مالكها ربما إنه سارقها هل هي مسروقة ولا مشتراة بشراء حلال نعم إذا قال مشتراة بحلال طيب الثمن هل هو مسروق ولا حلال؟ وهلم جرا لكن من نعمة الله أن ما لا تعلمه معفو عنه
السائل : منشور بمجلات
الشيخ : حديث عائشة رضي الله عنها تقول: ( إن قوما أتوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقالوا إنه يأتينا قوم بلحم ولا ندري أسموا الله عليه أم لا؟ قال: سموا أنتم وكلوا ) أنت مطالب إنك تسمي عند الأكل وما قبل ذلك ما عليك منه
السائل : طيب يا شيخ ... المجلات
الشيخ : اترك المجلات يا أخي المجلات يقولون شيء وحنا نقول هم صادقين إن شاء الله تعالى لكن كم أتوا على مصنع كل المصانع مروا عليها بالنسبة للسعودية هيئة كبار العلماء جاؤوا بأناس من وزارة التجارة وأظن وزارة البلديات ما أدري لكن وسألوهم قالوا أبدا كل اللي يدخل السعودية عليه مراقبة
السائل : ...
الشيخ : أبداً ما نقبل أي شهادة إلا إذا قال هذا الكرتون وهذه الدجاجة السبع وثمانين اللي فيه أشهد أنها مذبوحة على غير الطريقة الإسلامية عرفت ولا لا؟ هذه واحدة شيء آخر بعض العلماء الأقدمين ما هو بالمتأخرين العصريين اللي يتساهلون في الأمور يقولون إن ما اعتقده أهل الكتاب طعاماً مذكى فهو حلال وإن ذكوه بالخنق لأن الله قال: (( وطعام الذين أوتوا الكتاب )) فما اعتقدوه طعاما فهو حلال لنا لأنه أضاف الطعام إلى جهة مخصوصة فما اعتقده طعاما فهو طعام حلال لنا أفهمت؟ يعني على رأي هؤلاء ما حاجة خلهم أهل الكتاب يذبحونه على خنق أو على أي صفة أرادوا ما دام الله قال: (( طعام الذين أوتوا الكتاب )) وهم يعتقدونه طعاماً حلالا فهو حلال لنا أنا قلت لك هذا من أجل تخفيف الوطءة على قلبك لست مقرا لهذا أنا ما أقر هذا نقول اللي يذبح بغير ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فهو حرام لكن قصدي أن تخففوا الوطءة على أنفسكم فأولا لا ندري هل هذا مما صعق أو لا لأنه يأتينا رؤوسه مقطعة ثم إذا علمنا أن هذه بعينها ذبحت على غير وجه شرعي أو قتلت على غير وجه شرعي نقول بعض العلماء يقول إن ما اعتقده أهل الكتاب طعاماً فهو حلال حتى وإن ذبحوه على غير الطريقة الإسلامية والخلاف هذا مشهور في كتب الأقدمين ماهو من المعاصرين إيه نعم المهم سم الله وكل قل بسم الله ولا تقول يا فلان هل هذا مما ذبح هنا أو مما ذبح هناك لا تسأل