حفظنا منكم جزاكم الله خيراً القاعدة الفقهية المشهورة أنه إذا جاء النص عاماً أو اللفظ عاماً ثم فرع ببعض أفراده فهل يحمل هذا اللفظ ويخصص بهذا الفرد أم أنه يؤخذ بالعموم ويجعل هذا الفرد كمثال أخترت يا شيخ أنت الثاني ، لكن في حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدري أين باتت يده ) اعتبرت بهذا القيد ( أين باتت يده ) وخصصته في نوم الليل مع أن لفظ ( استيقظ ) عام .؟ حفظ
السائل : عندي إشكال في الاستدلال وهو حفظنا منك أو حفظتنا جزاك الله خير القاعدة الفقهية المشهورة: أنه إذا جاء النص عاماً أو اللفظ عاما ثم فرّع ببعض أفراده فهل يحمل هذا اللفظ ويخصص بهذا الفرد أم أنه يؤخذ بالعموم ويجعل هذا الفرد كمثال اخترت أنت يا شيخ الثاني أليس كذلك ؟
الشيخ : هذا إذا وافق حكم العام
السائل : نعم لكن في حديث يا شيخ ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدري أحدكم أين باتت يده ) اعتبرت بهذا القيد أين باتت يده وخصصته في نوم الليل مع أن اللفظ استيقظ عام
الشيخ : بارك الله فيك جيد هذا، هذا سؤال جيد وقد يكون فيه إشكال نسأل الآن هل الصحابة رضي الله عنهم أكثر نومهم في الليل ولا في النهار
السائل : كلن ...
الشيخ : لكن أيهم أكثر ما أقول إنهم ينامون بالنهار وينامون بالليل
السائل : أكثر الليل
الشيخ : أكثر الليل فإذا كان هذا التعليل موافقا للأكثر حمل عليه يعني هنا فيه قرينة وإلا كلامك صحيح وينطبق على القاعدة لكن فيه قرينة
السائل : القرينة هي الكثرة يا شيخ
الشيخ : القرينة هي المعلوم يخصص لكن مثال الصحيح مثلا قول جابر رضي الله عنه ( قضى النبي صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم يقسم فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة ) عندنا لفظ عام ولفظ خاص في كل ما لم يقسم هذا عام يعم حتى السيارة إذا باعها شريكك لك الشفع فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق هذا خاص بإيش بالإرض هي اللي فيها الحدود والطرق فهل نقول إن الشفعة لا تكون إلا في أرض في شركة أرض أم في كل شيء؟ هذا مما ينبني على القاعدة، بارك الله فيك ونعم
انتهى الوقت الأخ موسى صاحب التسجيل يقول إن الوقت انتهى وأخشى أن يصك علينا التسجيل ... وتروح إن شاء الله إلى الأسبوع القادم نعم
السائل : القاضي
الشيخ : الشفعة بارك الله فيك إلى القضاة ما نقدر نفتي فيها إلا ... الدرس
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : بارك الله فيكم رزقني الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
الشيخ : هذا إذا وافق حكم العام
السائل : نعم لكن في حديث يا شيخ ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدري أحدكم أين باتت يده ) اعتبرت بهذا القيد أين باتت يده وخصصته في نوم الليل مع أن اللفظ استيقظ عام
الشيخ : بارك الله فيك جيد هذا، هذا سؤال جيد وقد يكون فيه إشكال نسأل الآن هل الصحابة رضي الله عنهم أكثر نومهم في الليل ولا في النهار
السائل : كلن ...
الشيخ : لكن أيهم أكثر ما أقول إنهم ينامون بالنهار وينامون بالليل
السائل : أكثر الليل
الشيخ : أكثر الليل فإذا كان هذا التعليل موافقا للأكثر حمل عليه يعني هنا فيه قرينة وإلا كلامك صحيح وينطبق على القاعدة لكن فيه قرينة
السائل : القرينة هي الكثرة يا شيخ
الشيخ : القرينة هي المعلوم يخصص لكن مثال الصحيح مثلا قول جابر رضي الله عنه ( قضى النبي صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم يقسم فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة ) عندنا لفظ عام ولفظ خاص في كل ما لم يقسم هذا عام يعم حتى السيارة إذا باعها شريكك لك الشفع فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق هذا خاص بإيش بالإرض هي اللي فيها الحدود والطرق فهل نقول إن الشفعة لا تكون إلا في أرض في شركة أرض أم في كل شيء؟ هذا مما ينبني على القاعدة، بارك الله فيك ونعم
انتهى الوقت الأخ موسى صاحب التسجيل يقول إن الوقت انتهى وأخشى أن يصك علينا التسجيل ... وتروح إن شاء الله إلى الأسبوع القادم نعم
السائل : القاضي
الشيخ : الشفعة بارك الله فيك إلى القضاة ما نقدر نفتي فيها إلا ... الدرس
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : بارك الله فيكم رزقني الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك