ما الأدلة الصارفة لوجوب تحية المسجد .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ ذكرتم حفظكم الله أنكم كنتم ترون وجوب تحية المسجد ثم رجعتم عن ذلك فما هي الأدلة الصارفة للوجوب؟
الشيخ : نعم الأدلة الصارفة للوجوب أن الخطيب يوم الجمعة يأتي ويحضر ولا يصلي تحية المسجد هذا واحد وكذلك أيضاً ظاهر حديث الثلاثة الذين أتوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وهو في حلقة أحدهم جلس والثاني صار خلفهم والثالث أدبر أنها لا تجب وكذلك قصة كعب بن مالك لما دخل المسجد بعد توبة الله عليه ليس فيه أنه صلى تحية المسجد على أنه يحتمل أن هؤلاء الثلاثة وكعب بن مالك لم يكونوا على وضوء فيه احتمال لكن قضية الخطيب واضحة هذا الذي جعلني أقول أتراجع عن الإيجاب لأن الإيجاب ليس معناه ألا نأمر الإنسان بصلاة الركعتين لكن معناه ألا نؤثمه لو ترك فنحن نأمره بإلحاح ألا يجلس حتى يصلي ركعتين سواء في وقت النهي أو غير وقت النهي لكن كوننا نؤثمه إذا لم يفعل هذا يحتاج إلى دليل تطمئن إليه النفس نعم
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن الأصل عدم الخصوصية بل يدل على أنها مؤكدة لكن لا تجب فالمهم أن التأثيم بالترك يحتاج إلى دليل يستند عليه الإنسان إيه نعم بعده على اليسار
الشيخ : نعم الأدلة الصارفة للوجوب أن الخطيب يوم الجمعة يأتي ويحضر ولا يصلي تحية المسجد هذا واحد وكذلك أيضاً ظاهر حديث الثلاثة الذين أتوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وهو في حلقة أحدهم جلس والثاني صار خلفهم والثالث أدبر أنها لا تجب وكذلك قصة كعب بن مالك لما دخل المسجد بعد توبة الله عليه ليس فيه أنه صلى تحية المسجد على أنه يحتمل أن هؤلاء الثلاثة وكعب بن مالك لم يكونوا على وضوء فيه احتمال لكن قضية الخطيب واضحة هذا الذي جعلني أقول أتراجع عن الإيجاب لأن الإيجاب ليس معناه ألا نأمر الإنسان بصلاة الركعتين لكن معناه ألا نؤثمه لو ترك فنحن نأمره بإلحاح ألا يجلس حتى يصلي ركعتين سواء في وقت النهي أو غير وقت النهي لكن كوننا نؤثمه إذا لم يفعل هذا يحتاج إلى دليل تطمئن إليه النفس نعم
السائل : ...
الشيخ : ما يمكن الأصل عدم الخصوصية بل يدل على أنها مؤكدة لكن لا تجب فالمهم أن التأثيم بالترك يحتاج إلى دليل يستند عليه الإنسان إيه نعم بعده على اليسار