المراجعة المذكورة في حديث ابن عمر ( مره فليراجعها ) ألا تدل على الطلاق .؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك مر بنا في درس الحرم في حديث ابن عمر : ( مره فليراجعها ) في الطلاق في الحيض
الشيخ : نعم
السائل : والخلاف بين شيخ الإسلام والجمهور
الشيخ : نعم
السائل : وقلنا إن كلام شيخ الإسلام أقعد والجمهور يعني أحوط وأسد للذريعة لكن اللي أشكل علي قول النبي صلى الله عليه وسلم ( مره فليراجعها )
الشيخ : نعم
السائل : كلمة المراجعة ألا تكون بعد الطلاق
الشيخ : لا المراجعة قد تكون بمعنى الرجوع كما في قوله تعالى: (( فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا )) ومعلوم أن رجوعها للزوج الأول بعد الزوج الثاني ليس مراجعة اصطلاحية بل هي مراجعة لغوية أي فليرجع إليها فيكون معناه فليراجعها أي ليردها إلى عصمته نعم