هل الوضوء شرط لمس المصحف .؟ حفظ
السائل : الوضوء شرط لمس المصحف؟
الشيخ : إيه نعم لا يجوز للإنسان أن يمس المصحف إلا بوضوء لكن له أن يقرأ بالمصحف بأن يضع على يديه حائلا يحول بينه وبين مباشرة المصحف ويقرأ ما لم يكن جنبا فإن الجنب يحرم عليه أن يقرأ القرآن لا في حال الوضوء ولا في غيره؟
السائل : ولو مضطر يا فضيلة الشيخ
الشيخ : ما فيه اضطرار يا أخي وش هي الضرورة
السائل : أحياناً ما يجد ماء يتوضأ
الشيخ : أنا قلت لك الآن عندك شماغ حط شماغك بينك وبين المصحف واقرأ ممكن هذا ولا غير ممكن وين الضرورة ما في ضرورة
السائل : الدليل يا شيخ
الشيخ : أفهمت؟
السائل : الدليل
الشيخ : الدليل قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) فقوله: ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) يعني طاهر من الحدث لأن الله تعالى قال في سورة المائدة : (( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم )) والقول بأن الطاهر هو المسلم ضعيف، لأننا لم نجد أن الله تعالى ولا رسوله يعبر عن المسلم بالطاهر لكن يخبر بأن المسلم لا ينجس صحيح لكن الطاهر هو المتطهر كما قال الله تعالى: (( فلا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله )) فيكون حمل الحديث على المعهود في لغة القرآن والسنة أولى من حمله على وجه بعيد ثم هو أفضل بالاتفاق يعني حتى الذين يقولون يجوز أن يمسه بلا حائل هم يتفقون مع الآخرين بأن الأفضل ألا يمسه إلا على طهارة فأنت الآن إذا لم تمسه إلا على طهارة صار ذلك أفضل لك بالاتفاق وأبرأ لذمتك عند من يقول إنه لابد من الوضوء عند مس المصحف
السائل : ...
الشيخ : اللي بعده
الشيخ : إيه نعم لا يجوز للإنسان أن يمس المصحف إلا بوضوء لكن له أن يقرأ بالمصحف بأن يضع على يديه حائلا يحول بينه وبين مباشرة المصحف ويقرأ ما لم يكن جنبا فإن الجنب يحرم عليه أن يقرأ القرآن لا في حال الوضوء ولا في غيره؟
السائل : ولو مضطر يا فضيلة الشيخ
الشيخ : ما فيه اضطرار يا أخي وش هي الضرورة
السائل : أحياناً ما يجد ماء يتوضأ
الشيخ : أنا قلت لك الآن عندك شماغ حط شماغك بينك وبين المصحف واقرأ ممكن هذا ولا غير ممكن وين الضرورة ما في ضرورة
السائل : الدليل يا شيخ
الشيخ : أفهمت؟
السائل : الدليل
الشيخ : الدليل قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) فقوله: ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) يعني طاهر من الحدث لأن الله تعالى قال في سورة المائدة : (( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم )) والقول بأن الطاهر هو المسلم ضعيف، لأننا لم نجد أن الله تعالى ولا رسوله يعبر عن المسلم بالطاهر لكن يخبر بأن المسلم لا ينجس صحيح لكن الطاهر هو المتطهر كما قال الله تعالى: (( فلا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله )) فيكون حمل الحديث على المعهود في لغة القرآن والسنة أولى من حمله على وجه بعيد ثم هو أفضل بالاتفاق يعني حتى الذين يقولون يجوز أن يمسه بلا حائل هم يتفقون مع الآخرين بأن الأفضل ألا يمسه إلا على طهارة فأنت الآن إذا لم تمسه إلا على طهارة صار ذلك أفضل لك بالاتفاق وأبرأ لذمتك عند من يقول إنه لابد من الوضوء عند مس المصحف
السائل : ...
الشيخ : اللي بعده