متى يفطر الصائم ؟ وهل يوحدون في الإفطار كما يوحدون في مطلع الهلال .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ القاعدة التي أشرت إليها ، القاعدة العظيمة في اتفاق الأمّة ما أمكن اتفاق الأمة خاصة في ظل التوجيهات النبوية ، الفطر في نهار الصيام عندما تغرب الشمس و هذه الظاهرة المشاهدة الآن أنه أحيانا يحظر مائدة الإفطار في المساجد فبعض الشباب يسارع فقد يفطر قبل ثلاث دقائق أو أربع دقائق مع كون هذا الأصل أيضا في البلد الواحد في مثل عمّان أو دمشق وحدة الأمة في الإفطار مع اعتبارات جديدة الحقيقة الآن في المدن ، المدينة الواحدة تمتد إلى مسافة عشرين كيلو أو ثلاثين كيلو فتغرب الشمس في أولها من هناك بينما من الطرف الآخر تحتاج إلى دقيقتين أو ثلاث دقائق أو أربع دقائق لتغرب ؟
الشيخ : تمام .
السائل : أليس ينبغي الآن توجيه إلى أنه الالتزام بالأذان ما دام المسالة في حدود دقيقتين أو ثلاث أو أربع دقائق ما هي مثل الشيعة ينتظروا حتى تشتبك النجوم إنما يأخذون بغروب الشمس لكن لاعتبارات خاصة مثل هذا الاعتبار سعة المدن يعني أحيانا يقولون يؤذّن و نحن نكاد نرى الشمس عندما يؤذن المؤذن بينما في الجهة الثانية ناحية الزرقاء يكون لا الشمس قد غابت
الشيخ : هذا حجة لخلاف ما يترشّح من كلامك فإذا التزمنا الأذان فأهل ... يفطرون ؟
السائل : بمراعاة هذا الاحتياط ثلاث دقائق أو أربع ... .
الشيخ : لا لا هنا العكس القضية أذن بالنسبة لبعض المناطق كما شرحتها بعد غروب الشمس بدقائق و أنا أقول لك بالنسبة لمنزلي ثمان دقائق لا أقل ... عكسية تماما و هذا رأيناه بأم أعيننا و أنت الآن جئت بمثال جديد في الصويلح يسمعون الأذان و الشمس لما تغرب هل يفطرون مع الأذان ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن هذه اللاّ تقابل بأختها رجل رأى الشمس تغرب بعينه لكنه لم يسمع الأذان فأنا أريد أن ألفت نظركم إلى أن المسألة هذه تختلف تماما عن تلك عن قضية طلوع القمر و عدم طلوعه .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .
السائل : ... الواحدة في المكان الواحد تختلف اجتهادات الناس في غروب الشمس و عدم غروبها يعني الناس في المنطقة الواحدة لو كلفنا ثلاثة أن يؤذّنوا في ثلاثة مساجد واحد منهم يقول غربت الشمس و الثاني يقول بعد دقيقة أو دقيقتين غربت الشمس و الثالث سيقول هكذا اختلاف هذه الأمة الأمية على ثلاث دقائق و أربع دقائق ، هذا الشيء يقع يختلف باختلاف الاجتهادات يعني ليس دقيقا لهذه الدرجة يعني النّاس الذين على منهج واحد يتّبعون السنة و عندهم عقول و عندهم قدرة على التحديد لم يتفقوا اتفاقا دقيقا مائة بالمائة في هذه المسألة
الشيخ : هنا بارك الله فيك ... .
السائل : في الحي الواحد موش راح ننتقل على مستوى اسطنبول أو عمان أو مستوى دمشق سيكون على مستوى الحي الواحد سيختلف الناس .
الشيخ : تمام .
السائل : أليس ينبغي الآن توجيه إلى أنه الالتزام بالأذان ما دام المسالة في حدود دقيقتين أو ثلاث أو أربع دقائق ما هي مثل الشيعة ينتظروا حتى تشتبك النجوم إنما يأخذون بغروب الشمس لكن لاعتبارات خاصة مثل هذا الاعتبار سعة المدن يعني أحيانا يقولون يؤذّن و نحن نكاد نرى الشمس عندما يؤذن المؤذن بينما في الجهة الثانية ناحية الزرقاء يكون لا الشمس قد غابت
الشيخ : هذا حجة لخلاف ما يترشّح من كلامك فإذا التزمنا الأذان فأهل ... يفطرون ؟
السائل : بمراعاة هذا الاحتياط ثلاث دقائق أو أربع ... .
الشيخ : لا لا هنا العكس القضية أذن بالنسبة لبعض المناطق كما شرحتها بعد غروب الشمس بدقائق و أنا أقول لك بالنسبة لمنزلي ثمان دقائق لا أقل ... عكسية تماما و هذا رأيناه بأم أعيننا و أنت الآن جئت بمثال جديد في الصويلح يسمعون الأذان و الشمس لما تغرب هل يفطرون مع الأذان ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذن هذه اللاّ تقابل بأختها رجل رأى الشمس تغرب بعينه لكنه لم يسمع الأذان فأنا أريد أن ألفت نظركم إلى أن المسألة هذه تختلف تماما عن تلك عن قضية طلوع القمر و عدم طلوعه .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .
السائل : ... الواحدة في المكان الواحد تختلف اجتهادات الناس في غروب الشمس و عدم غروبها يعني الناس في المنطقة الواحدة لو كلفنا ثلاثة أن يؤذّنوا في ثلاثة مساجد واحد منهم يقول غربت الشمس و الثاني يقول بعد دقيقة أو دقيقتين غربت الشمس و الثالث سيقول هكذا اختلاف هذه الأمة الأمية على ثلاث دقائق و أربع دقائق ، هذا الشيء يقع يختلف باختلاف الاجتهادات يعني ليس دقيقا لهذه الدرجة يعني النّاس الذين على منهج واحد يتّبعون السنة و عندهم عقول و عندهم قدرة على التحديد لم يتفقوا اتفاقا دقيقا مائة بالمائة في هذه المسألة
الشيخ : هنا بارك الله فيك ... .
السائل : في الحي الواحد موش راح ننتقل على مستوى اسطنبول أو عمان أو مستوى دمشق سيكون على مستوى الحي الواحد سيختلف الناس .