الهاتف الذي لا يمنح إلا بصك ملك أو عقد إيجار فهناك من لا يملك بيتاً ولا مستأجرا ًفيأتي بعقد إيجار صوري ويمنح الهاتف فهل هذا جائز .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
تشترط ... تشترط عند إدخال الهاتف عقد إيجار أو الصك، وبعض الناس يكون ليس له بيت أصلاً، وبعض الناس يكون ساكن عند أبيه أو كذا، ولكنه يذهب إلى محل العقار ويضع عقداً على لا شيء.
الشيخ : صورياً.
السائل : صورياً حتى يعطيه الهاتف حتى يدخله عنده الهاتف، وهذا يفعله بعض طلبة العلم وبعض الإخوان فما أدري عنه
الشيخ : هذا يسأل يقول إن الهاتف لا يمنح استخدام التلفون إلا إذا قدم طالبه صكاً بالملك أو الاستئجار وبعض الناس ليس له ملك وليس مستأجراً إنما هو عند أبيه أو أخيه أو قريب فيذهب عند صاحب العقار ويكتب عقداً صورياً لا حقيقة له فهل هذا جائز ؟
وجوابنا على هذا: أن هذا حرام ولا يجوز، وهو من الكذب والخيانة، فهو من الكذب لأنه كذب حيث ادعى أنه مستأجر، وهو من الخيانة لأنه خان الدولة ولبس عليهم، ثم إن الدولة إذا أعطت هذا الرجل الذي لا يستحق حسب النظام حرمت رجلاً آخر يستحق حسب النظام فيكون في هذا أيضاً مفسدة ثالثة وهي: منع من هو أحق منه من الاستفادة من هذه الخدمة.
تشترط ... تشترط عند إدخال الهاتف عقد إيجار أو الصك، وبعض الناس يكون ليس له بيت أصلاً، وبعض الناس يكون ساكن عند أبيه أو كذا، ولكنه يذهب إلى محل العقار ويضع عقداً على لا شيء.
الشيخ : صورياً.
السائل : صورياً حتى يعطيه الهاتف حتى يدخله عنده الهاتف، وهذا يفعله بعض طلبة العلم وبعض الإخوان فما أدري عنه
الشيخ : هذا يسأل يقول إن الهاتف لا يمنح استخدام التلفون إلا إذا قدم طالبه صكاً بالملك أو الاستئجار وبعض الناس ليس له ملك وليس مستأجراً إنما هو عند أبيه أو أخيه أو قريب فيذهب عند صاحب العقار ويكتب عقداً صورياً لا حقيقة له فهل هذا جائز ؟
وجوابنا على هذا: أن هذا حرام ولا يجوز، وهو من الكذب والخيانة، فهو من الكذب لأنه كذب حيث ادعى أنه مستأجر، وهو من الخيانة لأنه خان الدولة ولبس عليهم، ثم إن الدولة إذا أعطت هذا الرجل الذي لا يستحق حسب النظام حرمت رجلاً آخر يستحق حسب النظام فيكون في هذا أيضاً مفسدة ثالثة وهي: منع من هو أحق منه من الاستفادة من هذه الخدمة.