رجل أخذ هديه معه في السيارة فذهب يرمي جمرة العقبة ولما رجع وجد هديه مذبوحاً ومأخوذاً منه فذبح آخر فهل يجزئه أم لا.؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ : رجل معه الهدي في سيارته فذهب لرمي جمرة العقبة فلما رجع وجد هديه مذبوحاً ومأخوذاً؟
الشيخ : مذبوحاً؟
السائل : نعم ومأخوذاً
الشيخ : ولا مأخوذاً بلا ذبح ؟
السائل : لا مأخوذة بعد ذبحه لأنه وجد رأسه وأمعاءه فذبح آخر مكانه فهل عمله هذا صحيح؟
الشيخ : يقول رجل أخذ هديه وجعله في السيارة وذهب يرمي الجمرات فلما رجع وجد الهدي مذبوحاً ومأخوذاً إلا الرأس والأحشاء فهل يجزئه؟
الجواب نعم يجزئه، لأنه عينه على أنه هديه فذبح بعد التعيين وذبح الغاصب على القول الراجح تحل به الذبيحة.
وعلى هذا فيكون شراؤه للهدي بعد ذلك يكون على سبيل التطوع وجزاه الله خيراً، مفهوم الجواب الآن؟ صار يجزئ يعني: لو لم يذبح الهدي بدله أجزأه لأنه ذُبح، أما لو أُخذ ولا يدري هل ذُبح أم لا، فلابد أن يذبح بدله.
الشيخ : مذبوحاً؟
السائل : نعم ومأخوذاً
الشيخ : ولا مأخوذاً بلا ذبح ؟
السائل : لا مأخوذة بعد ذبحه لأنه وجد رأسه وأمعاءه فذبح آخر مكانه فهل عمله هذا صحيح؟
الشيخ : يقول رجل أخذ هديه وجعله في السيارة وذهب يرمي الجمرات فلما رجع وجد الهدي مذبوحاً ومأخوذاً إلا الرأس والأحشاء فهل يجزئه؟
الجواب نعم يجزئه، لأنه عينه على أنه هديه فذبح بعد التعيين وذبح الغاصب على القول الراجح تحل به الذبيحة.
وعلى هذا فيكون شراؤه للهدي بعد ذلك يكون على سبيل التطوع وجزاه الله خيراً، مفهوم الجواب الآن؟ صار يجزئ يعني: لو لم يذبح الهدي بدله أجزأه لأنه ذُبح، أما لو أُخذ ولا يدري هل ذُبح أم لا، فلابد أن يذبح بدله.