ما حكم تسمية الذي يحكم بين اللاعبين في الكرة بالحكم مع ما ورد من النهي عن التسمية بأبي الحكم.؟ حفظ
السائل : سائل يقول: ورد في حديث أبي شريح أنه كان يكنى أبا الحكم وذكر أن قومه كانوا إذا اختلفوا احتكموا إليه، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله هو الحكم ) ثم نهاه عن ذلك ولقبه بـ أبي شريح.
لكن الآن يطلق على من يحكم بين اللعابين الذين يلعبون الكرة يطلق عليه الحكم، فما حكم ذلك، هل هو محرم أو جائز؟
الشيخ : لا، هذا لا بأس به، مثل قول الله تعالى: (( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا )) لكن قضية أبي شريح كانوا يكنونه أبا الحكم كناية مستقرة مستمرة من أجل هذا العمل، فأراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يدفع ذرائع الشرك وأن يكنيه بأكبر أولاده وهو شريح.
السائل : ...
الشيخ : في سؤال عندي .
لكن الآن يطلق على من يحكم بين اللعابين الذين يلعبون الكرة يطلق عليه الحكم، فما حكم ذلك، هل هو محرم أو جائز؟
الشيخ : لا، هذا لا بأس به، مثل قول الله تعالى: (( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا )) لكن قضية أبي شريح كانوا يكنونه أبا الحكم كناية مستقرة مستمرة من أجل هذا العمل، فأراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يدفع ذرائع الشرك وأن يكنيه بأكبر أولاده وهو شريح.
السائل : ...
الشيخ : في سؤال عندي .