لماذا لم يحي أبو بكر صلاة التراويح في خلافته.؟ حفظ
السائل : طيب لو قال قائل بالنسبة لإحياء عمر للسنّة الرسول صلى الله عليه و سلّم في تجميع المسلمين على صلاة التراويح ، كيف غفل أبو بكر الصديق عن أنه يجمع الناس على صلاة التراويح ؟
الشيخ : ما أظن أحدا يعني يقول هذه الكلمة و إن كان أنت تنقلها عن غيرك لكن ما أظنّ غيرك يقول هذا ، لا أحد يقول غفل أبو بكر
سائل آخر : أبو بكر اتّبع .
الشيخ : و لعلها ليست مقصودة و المقصود خلافها فنرجو بيانه
السائل : واقع واقع الأمر أن عمر جمع الناس و قبل أن يجمع عمر الناس ... .
الشيخ : هذا ما فيه خلاف لكن كيف نقول غفل أبو بكر ؟
السائل : تعليل تعليل القضية فقط .
الشيخ : قضية ماذا ؟
السائل : لا نتهم أبا بكر بهذا لو قال قائل ما دامت هذه هي السّنّة و هي كذلك فليش ما أقيمت في عهد أبي بكر جمع الناس و كان قبل أن يجمع عمر الناس كانوا يصلون أوزاعا في المسجد أربعة ، خمسة ، ستّة ... .
الشيخ : معروف .
السائل : يبدو أن الأمر كان كذلك في عهد أبي بكر أن الناس يصلون أوزاعا .
الشيخ : و هو كذلك .
السائل : فلم لم يجمع أبو بكر رضي الله عنه أو عمر لم يشر على أبي بكر ... .
الشيخ : هذا كما لو قيل العكس إيش رأيك ؟ لماذا جمعهم عمر ؟
السائل : الجواب كما قلت أن هذه هي السّنّة ، زالت العلة
الشيخ : طيب فإذا لم يدر ... .
السائل : فالعلة زالت بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم
الشيخ : طيب . معليش فإذا لم ندر فلان ما فعل ما الذي يترتب ؟ لا شيء
السائل : الإشكالية أنها هي السنة أن يجتمع المسلمون على صلاة القيام في رمضان هذه هي السّنّة و الإشكالية التي من أجلها ترك الرسول صلى الله عليه و سلم جمع الناس خشية أن تكتب عليهم هذه الإشكالية زالت بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم فبقي إحياء السّنّة ...
الشيخ : أنت تعيد الكلام المتّفقين عليه لكن لا تدندن حول جوابي على الإشكال الذي طرحته أول السؤال إذا لم ندر لماذا لم يحي السنة أبو بكر شو الإشكال في هذا ؟ لا إشكال لم ندر لكننا علمنا و درينا و الحمد لله أن عمر أحيا السّنّة و الحمد لله و انتهى الأمر لكن هو الجواب معروف عند العلماء و لذلك أنا و لامؤاخذة استنكرت كلمة الغفلة و لو أنها ليست صادرة منك ما ينبغي أن نقول لماذا غفل أبو بكر عن إحياء هذه السّنّة و إنما كما قلت أخيرا لماذا لم يحي هذه السّنّة ؟ الجواب عند الفقهاء أن أبا بكر كل خلافته عبارة عن سنتين و نصف و كان مشغولا بالتأسيس لهذه الخلافة ثمّ جهاده مع أهل الردة و و إلى آخره فكانت مهام الخلافة التي ألقيت على كاهله لأول مرة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم فشغلته عن مثل هذه القضية ، نحن نريد أن نجيب جوابين إذا عرفنا السّنّة أحياها فلان لا يرد سؤال لماذا لم يحيها فلان ما يهمّنا أبدا المهم أن هذا أحياها و جزاه الله خيرا و سنّ في الإسلام سنّة حسنة .
الشيخ : ما أظن أحدا يعني يقول هذه الكلمة و إن كان أنت تنقلها عن غيرك لكن ما أظنّ غيرك يقول هذا ، لا أحد يقول غفل أبو بكر
سائل آخر : أبو بكر اتّبع .
الشيخ : و لعلها ليست مقصودة و المقصود خلافها فنرجو بيانه
السائل : واقع واقع الأمر أن عمر جمع الناس و قبل أن يجمع عمر الناس ... .
الشيخ : هذا ما فيه خلاف لكن كيف نقول غفل أبو بكر ؟
السائل : تعليل تعليل القضية فقط .
الشيخ : قضية ماذا ؟
السائل : لا نتهم أبا بكر بهذا لو قال قائل ما دامت هذه هي السّنّة و هي كذلك فليش ما أقيمت في عهد أبي بكر جمع الناس و كان قبل أن يجمع عمر الناس كانوا يصلون أوزاعا في المسجد أربعة ، خمسة ، ستّة ... .
الشيخ : معروف .
السائل : يبدو أن الأمر كان كذلك في عهد أبي بكر أن الناس يصلون أوزاعا .
الشيخ : و هو كذلك .
السائل : فلم لم يجمع أبو بكر رضي الله عنه أو عمر لم يشر على أبي بكر ... .
الشيخ : هذا كما لو قيل العكس إيش رأيك ؟ لماذا جمعهم عمر ؟
السائل : الجواب كما قلت أن هذه هي السّنّة ، زالت العلة
الشيخ : طيب فإذا لم يدر ... .
السائل : فالعلة زالت بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم
الشيخ : طيب . معليش فإذا لم ندر فلان ما فعل ما الذي يترتب ؟ لا شيء
السائل : الإشكالية أنها هي السنة أن يجتمع المسلمون على صلاة القيام في رمضان هذه هي السّنّة و الإشكالية التي من أجلها ترك الرسول صلى الله عليه و سلم جمع الناس خشية أن تكتب عليهم هذه الإشكالية زالت بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم فبقي إحياء السّنّة ...
الشيخ : أنت تعيد الكلام المتّفقين عليه لكن لا تدندن حول جوابي على الإشكال الذي طرحته أول السؤال إذا لم ندر لماذا لم يحي السنة أبو بكر شو الإشكال في هذا ؟ لا إشكال لم ندر لكننا علمنا و درينا و الحمد لله أن عمر أحيا السّنّة و الحمد لله و انتهى الأمر لكن هو الجواب معروف عند العلماء و لذلك أنا و لامؤاخذة استنكرت كلمة الغفلة و لو أنها ليست صادرة منك ما ينبغي أن نقول لماذا غفل أبو بكر عن إحياء هذه السّنّة و إنما كما قلت أخيرا لماذا لم يحي هذه السّنّة ؟ الجواب عند الفقهاء أن أبا بكر كل خلافته عبارة عن سنتين و نصف و كان مشغولا بالتأسيس لهذه الخلافة ثمّ جهاده مع أهل الردة و و إلى آخره فكانت مهام الخلافة التي ألقيت على كاهله لأول مرة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم فشغلته عن مثل هذه القضية ، نحن نريد أن نجيب جوابين إذا عرفنا السّنّة أحياها فلان لا يرد سؤال لماذا لم يحيها فلان ما يهمّنا أبدا المهم أن هذا أحياها و جزاه الله خيرا و سنّ في الإسلام سنّة حسنة .