ما تفسير قول الله تعالى : (( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى )) .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ : ما تفسير قول الله تعالى: (( وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى ))؟
الشيخ : نعم (( وما رميت )) يعني: ما رميت وجوههم بهذه الحصباء التي أرسلتها عليهم، (( إذ رميت )) يعني: أرسلت الحصى، فالرمي الأول بمعنى: الإصابة، (( ولكن الله رمى )) : أصابهم، فرمى تكررت كم مرة؟
الطالب : ثلاث مرات.
الشيخ : ما رميت الأول بمعنى: أصبت وجوههم، (( إذ رميت )) يعني: أرسلت الحصى، هذا فعل الرسول، (( ولكن الله رمى )) إيش؟ أصابهم، لأنه من المعلوم أن الرسول إذا أرسل حصيات على قوم بعيدين عنه أنه جرت العادة أنه لا تصل هذه الحصى إلى وجوههم أو التراب لكن الله هو الذي أوصلها. واضح اتضح لك ولا لا ؟ طيب
السائل : ...
الشيخ : لا، أصلاً إذا فسرناها بما ذكرنا أصلاً إشكال أن الرمي يطلق على الإصابة، ويطلق على الفعل، فقوله: (( ما رميت )) المنفي هنا الإصابة: (( إذ رميت )) المثبت إرسال الحصى أو التراب: (( ولكن الله رمى )) الإصابة، ولا إشكال.نعم يلا على اليسار .
الشيخ : نعم (( وما رميت )) يعني: ما رميت وجوههم بهذه الحصباء التي أرسلتها عليهم، (( إذ رميت )) يعني: أرسلت الحصى، فالرمي الأول بمعنى: الإصابة، (( ولكن الله رمى )) : أصابهم، فرمى تكررت كم مرة؟
الطالب : ثلاث مرات.
الشيخ : ما رميت الأول بمعنى: أصبت وجوههم، (( إذ رميت )) يعني: أرسلت الحصى، هذا فعل الرسول، (( ولكن الله رمى )) إيش؟ أصابهم، لأنه من المعلوم أن الرسول إذا أرسل حصيات على قوم بعيدين عنه أنه جرت العادة أنه لا تصل هذه الحصى إلى وجوههم أو التراب لكن الله هو الذي أوصلها. واضح اتضح لك ولا لا ؟ طيب
السائل : ...
الشيخ : لا، أصلاً إذا فسرناها بما ذكرنا أصلاً إشكال أن الرمي يطلق على الإصابة، ويطلق على الفعل، فقوله: (( ما رميت )) المنفي هنا الإصابة: (( إذ رميت )) المثبت إرسال الحصى أو التراب: (( ولكن الله رمى )) الإصابة، ولا إشكال.نعم يلا على اليسار .