ما حكم استعمال الجهاز الذي يسجل المكالمات الهاتفية في بيته أي يتنصت على أولاده أو الخادمة بنية التربية وتوجيه الأولاد ومعرفة مداخلهم ومخارجهم .؟ حفظ
الشيخ : نعم
السائل : يا شيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، توجد الآن أجهزة في السوق تساعد الإنسان على التصنت أو التنصت على الهاتف
الشيخ : التصنت
السائل : مأخوذة من أنصت
الشيخ : لا ما هي تصنت أنصتو
السائل : طيب نترك الاختلاف اللغوي.
على العموم أنه بإمكان الإنسان أن يدخل على المتحدثين فيسمع كلامهما، واستخدمها بعض الناس استخداماً فيما يراه أنه استخدام طيب لمعرفة من يتصل بأبنائه حتى يعرف أين سيكون مثلاً مجيئهم الليلة أو ذهابهم هذه الليلة مع من، ومن سيزورهم؟ وما الحديث الذي سيدور بينهم؟ وعلى هذا الأساس يحدد نوع تربيته لأبنائه، أو معرفة من يتصل بالخادمة إذا كانت في البيت، أو بمن تتصل، فهل يجوز مثل هذا إذا كانت نيته صالحة؟ أولاً: بارك الله فيك الي أعرف أن هذا النوع من الأجهزة ممنوع.
السائل : تباع الآن.
الشيخ : الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : علناً؟
السائل : على هيئة مسجل يضعه في بيته على هاتفه هو بس إذا اتصل أحد عليَّ وأنا في البيت بإمكانه أن يسمع من يتصل بي.
الشيخ : لكن قصدي هل هو مسموح؟
السائل : مسموح، مسجل عادي.
الشيخ : أما إذا تصنت على الناس فهذا حرام لا إشكال فيه، لأن هذا من باب التطلع على أسرار الناس، وخيانة الأمانة، حتى إن العلماء رحمهم الله قالوا: إذا حدثك الإنسان والتفت لينظر هل حوله أحد، فإن ذلك من الأمانة، فلا يجوز لك أن تفضي بسره إلى أحد، فكيف بالذي يتلقف أو يخطف أقوال الناس، هذا لا شك في تحريمه سواء علم وكتم أو علم وأعلن.
أما الذي يأخذه ليتصنت مثلاً على أولاده أين ذهبوا وأين راحوا، أو على خادمه أو على أهله، فهذا إن كان هناك قرينة قرينة فساد واضحة يريد أن يتحقق منها فلا بأس، وإلا فإنه من التجسس والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التجسس.
وكم من إنسان تجسس وسمع ما يكره أو رأى ما يكره ثم لا يمكنه أن يغير شيئاً فيزداد لذلك محنة إلى محنته، ويزداد أيضاً كراهة لمن سمعه أو رآه إذا كان يتجسس بالعين وهو في غنىً عن ذلك، حتى إنه روي عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث عبد الله بن مسعود أنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يحدثني أحد عن أحد بشيء فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر ) شوف التربية، كن سليم الصدر، وربما يهدي الله هذا الرجل ويستقيم، لكن إذا كرهته لمعصية عرفتها منه، ربما لا تزول هذه الكراهة ولو استقام.
ثم إن الإنسان إذا سمع أو رأى من شخص ما يكره يظهر أثر ذلك عليه في رؤيته إياه، وفي نظره إليه، وفي وجهه إذا لاقاه، فيشمئز كل واحد عن الآخر، ويحصل العداوة والبغضاء.
فالمهم أني أرى أن السلامة من هذا الجهاز الذي يتجسس على الناس أولى بكل حال.
السائل : فرق بين الناس ...
الشيخ : اسمع يا رجال الكلام، السلامة أولى منه بلا شك، فإن دعت الحاجة إليه في أولاده أو أهله فلا بأس بهذا، ومع ذلك أفضل ألا يفعل، لأنه أولاً: النفس البشرية طبيعتها أنها تتنقل فربما يأتي يوم من الأيام يقول: هاه أريد أتجسس على الشرطة على كذا على كذا على كذا، وهذا مثل السحر يصير في البدن من حيث لا يشعر الإنسان، كذلك هذا يصير في القلب من حيث لا يشعر، فالسلامة من هذا الجهاز أرى أنها أولى بكل حال.
وهذا الأخ موسى بعد رجوعه من أهله جزاه الله خيراً يشير إلى أن الوقت قد انتهى.
فسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
وإلى اللقاء القادم إن شاء الله إلا إذا رأيتم أننا نلغي الجلسة القادمة نظراً للامتحان؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يؤثر
الطالب : نعم
الشيخ : إذن الأمور ماشية على ما هي عليه بإذن الله.
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : سؤال واحد . من الضيوف.
الشيخ : بس أذن، ما أذن؟
السائل : بسيط
الشيخ : طيب
السائل : يا شيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، توجد الآن أجهزة في السوق تساعد الإنسان على التصنت أو التنصت على الهاتف
الشيخ : التصنت
السائل : مأخوذة من أنصت
الشيخ : لا ما هي تصنت أنصتو
السائل : طيب نترك الاختلاف اللغوي.
على العموم أنه بإمكان الإنسان أن يدخل على المتحدثين فيسمع كلامهما، واستخدمها بعض الناس استخداماً فيما يراه أنه استخدام طيب لمعرفة من يتصل بأبنائه حتى يعرف أين سيكون مثلاً مجيئهم الليلة أو ذهابهم هذه الليلة مع من، ومن سيزورهم؟ وما الحديث الذي سيدور بينهم؟ وعلى هذا الأساس يحدد نوع تربيته لأبنائه، أو معرفة من يتصل بالخادمة إذا كانت في البيت، أو بمن تتصل، فهل يجوز مثل هذا إذا كانت نيته صالحة؟ أولاً: بارك الله فيك الي أعرف أن هذا النوع من الأجهزة ممنوع.
السائل : تباع الآن.
الشيخ : الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : علناً؟
السائل : على هيئة مسجل يضعه في بيته على هاتفه هو بس إذا اتصل أحد عليَّ وأنا في البيت بإمكانه أن يسمع من يتصل بي.
الشيخ : لكن قصدي هل هو مسموح؟
السائل : مسموح، مسجل عادي.
الشيخ : أما إذا تصنت على الناس فهذا حرام لا إشكال فيه، لأن هذا من باب التطلع على أسرار الناس، وخيانة الأمانة، حتى إن العلماء رحمهم الله قالوا: إذا حدثك الإنسان والتفت لينظر هل حوله أحد، فإن ذلك من الأمانة، فلا يجوز لك أن تفضي بسره إلى أحد، فكيف بالذي يتلقف أو يخطف أقوال الناس، هذا لا شك في تحريمه سواء علم وكتم أو علم وأعلن.
أما الذي يأخذه ليتصنت مثلاً على أولاده أين ذهبوا وأين راحوا، أو على خادمه أو على أهله، فهذا إن كان هناك قرينة قرينة فساد واضحة يريد أن يتحقق منها فلا بأس، وإلا فإنه من التجسس والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التجسس.
وكم من إنسان تجسس وسمع ما يكره أو رأى ما يكره ثم لا يمكنه أن يغير شيئاً فيزداد لذلك محنة إلى محنته، ويزداد أيضاً كراهة لمن سمعه أو رآه إذا كان يتجسس بالعين وهو في غنىً عن ذلك، حتى إنه روي عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث عبد الله بن مسعود أنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يحدثني أحد عن أحد بشيء فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر ) شوف التربية، كن سليم الصدر، وربما يهدي الله هذا الرجل ويستقيم، لكن إذا كرهته لمعصية عرفتها منه، ربما لا تزول هذه الكراهة ولو استقام.
ثم إن الإنسان إذا سمع أو رأى من شخص ما يكره يظهر أثر ذلك عليه في رؤيته إياه، وفي نظره إليه، وفي وجهه إذا لاقاه، فيشمئز كل واحد عن الآخر، ويحصل العداوة والبغضاء.
فالمهم أني أرى أن السلامة من هذا الجهاز الذي يتجسس على الناس أولى بكل حال.
السائل : فرق بين الناس ...
الشيخ : اسمع يا رجال الكلام، السلامة أولى منه بلا شك، فإن دعت الحاجة إليه في أولاده أو أهله فلا بأس بهذا، ومع ذلك أفضل ألا يفعل، لأنه أولاً: النفس البشرية طبيعتها أنها تتنقل فربما يأتي يوم من الأيام يقول: هاه أريد أتجسس على الشرطة على كذا على كذا على كذا، وهذا مثل السحر يصير في البدن من حيث لا يشعر الإنسان، كذلك هذا يصير في القلب من حيث لا يشعر، فالسلامة من هذا الجهاز أرى أنها أولى بكل حال.
وهذا الأخ موسى بعد رجوعه من أهله جزاه الله خيراً يشير إلى أن الوقت قد انتهى.
فسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
وإلى اللقاء القادم إن شاء الله إلا إذا رأيتم أننا نلغي الجلسة القادمة نظراً للامتحان؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يؤثر
الطالب : نعم
الشيخ : إذن الأمور ماشية على ما هي عليه بإذن الله.
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : سؤال واحد . من الضيوف.
الشيخ : بس أذن، ما أذن؟
السائل : بسيط
الشيخ : طيب