ضعف حديث : ( الصلاة ببيت المقدس تعدل خمسمائة صلاة ) . حفظ
الشيخ : لكن فضيلة هذه المساجد الثلاثة التي أجاز الشارع الحكيم شدّ الرحل و تخصيصها بالسّفر قد جاء فيها تضعيف فضيلة الصلاة فيها فقال عليه السلام ... .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ( صلاة في مسجدي هذا بألف صلاة مما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام ) هكذا جاء الحديث في صحيح البخاري و مسلم لم يقرن مع الحرمين الشريفين هنا مع الفضيلة المذكورة له بخلاف الحديث الأول و لكن قد جاءت فضيلة الصلاة في المسجد الأقصى في بعض الأحاديث الأخرى خارج الصحيحين بعضها مما يصح إسناده و بعض آخر مما لا يصح إسناده المشهور من هذه الأحاديث في الكتب و على ألسنة الناس أن الصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة لكن في سند هذا الحديث ضعف و بخاصة أنه قد جاء في حديث آخر وهو بإسناد قوي أن الصلاة في المسجد الأقصى بمائتين و خمسين صلاة إذن الفضيلة ليست للصخرة و إنما للمسجد نفسه و ما يقال في بعض الكتب التي تروي ما هبّ و دبّ من أن النبي صلى الله عليه و سلم عرج به من الصخرة و أنها حينما رفع النبي صلى الله عليه و سلم و عرج به لحقت به الصّخرة و لذلك بقيت معلقة في الهواء فهذا كلام هراء لا قيمة له إطلاقا من الناحية العلمية ، هذا ما أردت التذكير به و خلاصة ذلك أنه لا ينبغي تقديس ما لم يقدّسه الشرع ، تعظيم ما لم يعظّمه الشرع فوضع هذه الصورة التي انتشرت اليوم ينبغي التنبيه على ذلك .
أبو ليلى : شيخنا بخصوص الصخرة أنا دخلت هذه الحفرة أو المغارة التي يتكلمون عنها ما فيها شيء لا طائرة و لا شيء عادية منقورة و نازلة تحت فقط !
الشيخ : و هو كذلك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ( صلاة في مسجدي هذا بألف صلاة مما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام ) هكذا جاء الحديث في صحيح البخاري و مسلم لم يقرن مع الحرمين الشريفين هنا مع الفضيلة المذكورة له بخلاف الحديث الأول و لكن قد جاءت فضيلة الصلاة في المسجد الأقصى في بعض الأحاديث الأخرى خارج الصحيحين بعضها مما يصح إسناده و بعض آخر مما لا يصح إسناده المشهور من هذه الأحاديث في الكتب و على ألسنة الناس أن الصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة لكن في سند هذا الحديث ضعف و بخاصة أنه قد جاء في حديث آخر وهو بإسناد قوي أن الصلاة في المسجد الأقصى بمائتين و خمسين صلاة إذن الفضيلة ليست للصخرة و إنما للمسجد نفسه و ما يقال في بعض الكتب التي تروي ما هبّ و دبّ من أن النبي صلى الله عليه و سلم عرج به من الصخرة و أنها حينما رفع النبي صلى الله عليه و سلم و عرج به لحقت به الصّخرة و لذلك بقيت معلقة في الهواء فهذا كلام هراء لا قيمة له إطلاقا من الناحية العلمية ، هذا ما أردت التذكير به و خلاصة ذلك أنه لا ينبغي تقديس ما لم يقدّسه الشرع ، تعظيم ما لم يعظّمه الشرع فوضع هذه الصورة التي انتشرت اليوم ينبغي التنبيه على ذلك .
أبو ليلى : شيخنا بخصوص الصخرة أنا دخلت هذه الحفرة أو المغارة التي يتكلمون عنها ما فيها شيء لا طائرة و لا شيء عادية منقورة و نازلة تحت فقط !
الشيخ : و هو كذلك .